منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

اهلا بك في منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة للبنين
المنتدى يخص طلاب مدرسة مهلهل المضف المتوسطة في دولة الكويت،

دمت أخوتي بخير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

اهلا بك في منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة للبنين
المنتدى يخص طلاب مدرسة مهلهل المضف المتوسطة في دولة الكويت،

دمت أخوتي بخير

منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

منتدانا يشمل كل ما يخص أمور المدرسة و المعنيين بها من معلمين و طلاب و اولياء امور

تهنئة من القلب بمناسبة أعياد الاستقلال والتحرير، اللهم احفظ علينا الأمن والعافية، سلمت الكويت من كل مكروه
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل القلب فمرحبا به
تم رفع نماذج اختبارات صف سادس اضغط هنا

المواضيع الأخيرة

» ما الفضائل التي خصَّ الله بها شهر شعبان عن الشهور الأخرى
مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Emptyالثلاثاء 10 مايو 2016, 00:00 من طرف لمسة حنان

» اختبارات الفترة الرابعة " نهاية الفصل الدراسي الثاني" لجميع الصفوف مع الإجابات النموذجية
مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Emptyالأحد 14 فبراير 2016, 18:22 من طرف أبو كمال

» كتاب مجالس تزكية النفوس
مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2015, 08:01 من طرف لمسة حنان

» حفظ القلب من الأفكار النفسية
مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2015, 01:10 من طرف لمسة حنان

» لماذا أمرنا الله بالتكاليف والطاعات
مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2015, 08:47 من طرف لمسة حنان

» ما حكم الحقنة الشرجية للصائم
مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Emptyالإثنين 22 يونيو 2015, 10:39 من طرف لمسة حنان

» الصيام والعلاقة بين العبد والرب
مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Emptyالأربعاء 10 يونيو 2015, 13:02 من طرف لمسة حنان

» كيف صلى النبى صلى الله عليه وسلم بالأنبياء ولم تكن الصلاة قد فرضت بعد
مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Emptyالأحد 17 مايو 2015, 13:21 من طرف لمسة حنان

» نماذج اختبارات لغة عربية الصف السادس
مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Emptyالإثنين 11 مايو 2015, 21:34 من طرف منصور امين

» هل الإسراء والمعراج كان بالروح أم بالجسد
مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Emptyالثلاثاء 05 مايو 2015, 23:44 من طرف لمسة حنان

تصويت

أي حصة هي الأنسب لأداء الإختبار
مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Bar_right27%مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Bar_left 27% [ 21 ]
مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Bar_right35%مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Bar_left 35% [ 27 ]
مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Bar_right9%مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Bar_left 9% [ 7 ]
مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Bar_right9%مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Bar_left 9% [ 7 ]
مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Bar_right8%مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Bar_left 8% [ 6 ]
مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Bar_right5%مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Bar_left 5% [ 4 ]
مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Bar_right6%مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Bar_left 6% [ 5 ]

مجموع عدد الأصوات : 77


    مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة

    فراج إبراهيم
    فراج إبراهيم
    إشراف


    عدد المساهمات : 155
    نقاط : 5742
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010

    مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة Empty مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة

    مُساهمة من طرف فراج إبراهيم الأربعاء 18 مايو 2011, 14:19

    مراجعة ثامن فترة ثالثة ورابعة

    وزارة التربية مراجعة عامة قسم اللغة العربية

    منطقة حولي التعليمية العام الدراسي 2010/2011 م

    مدرسة : مهلهل المضف المتوسطة بنين الصف الثامن - فترة ثالثة

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    من موضوع ( المال و العلم ) حديث شريف

    عن أبي كبشة عمر بن الأنماري - رضي الله عنه – أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " ثلاثة أقسم عليهن و أحدثكم حديثا فاحفظوه ، قال : ما نقص مال من صدقة ، ولا ظلم عبد بمظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عزا ، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر أو كلمة نحوها "



    س1- ضع عنوانا مناسبا للحديث

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س2- علام أقسم رسول الله في بداية كلامه ؟

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س3- ما الذي أفاده القسم في بداية الحديث الشريف ؟

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س4- استخلص قيمتين مستفادتين من الحديث السابق ؟

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س5 ما جزاء من يصبر على ظلم الناس ؟

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س6- ما رأيك في إنسان يسأل الناس بدون وجه حق ؟

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س7- ما جمع كلمة : مظلمة : ----------------------------- ، مسألة : -----------------------------------------------------

    - ضد :رزقه :------------------------------------------ ، زاده : ----------------------------------------------------

    - مرادف ( نحوها :--------------------------- ، أقسم : ------------------------------------------------------------

    - وظف كلمة ( نقص ) في جملة من عندك

    - ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س8- وضح الجمال في قوله صلى الله عليه و سلم : ( ولا فتح عبد باب مسألة ) .

    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س9- أعرب ما تحته خط

    - مال : -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    - حديثا : ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    - باب : -------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س10 - أكمل الجمل التالية بما هو مطلوب أمامها .

    - المال الحلال ----------------------------------------------- خبر جملة اسمية

    - العلم النافع ----------------------------------------------- خبر شبه جملة

    س11- حدد نوع الخبر في الجملة التالية وبين حكم تقديمه على المبتدأ .

    أ- للعلم في العصر الحديث فوائد

    نوع الخبر : -----------------------------------------------

    حكم تقديمه : -----------------------------------------------

    ب - متفوق محمد .

    نوع الخبر : ------------------------------------------------

    حكم تقديمه : -----------------------------------------------





    وزارة التربية مراجعة عامة قسم اللغة العربية

    منطقة حولي التعليمية العام الدراسي 2010/2011 م

    مدرسة : مهلهل المضف المتوسطة بنين الصف الثامن - فترة ثالثة

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    من موضوع ( المال و العلم ) حديث شريف

    عن أبي كبشة عمر بن الأنماري - رضي الله عنه – أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :----- أحدثكم حديثا فاحفظوه قال " إنما الدنيا لأربعة نفر : عبد رزقه الله مالا و علما فهو يتقي فيه ربه و يصل فيه رحمه ، و يعلم لله فيه حقا . فهذا بأفضل المنازل ، وعبد رزقه الله علما و لم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول : لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان ، فهو بنيته فأجرهما سواء ....... "

    س1- ضع علامة ( √ ) أمام الحقائق التي أثبتها هذا الحديث الشريف .

    أ- يؤجر المرء بنيته في الخير و الشر ( )

    ب- عدم إنفاق المال على صلة الرحم تزيده ( )

    ج- صاحب العلم غني وإن لم يملك مالا ( )

    س2- من الذي يستحق أفضل المنازل كما تفهم من كلام رسول الله ؟

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س3- اذكر فائدتين من فوائد العلم و المال .

    - --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    - -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س4- متى يكون العلم و المال نقمة على صاحبهما ؟

    - يكون العلم نقمة على لصاحبة --------------------------------------------------------------------------------- يكون المال نقمة على لصاحبة ---------------------------------------------------------------------------------

    س5- مرادف ( يتقي ) : -------------------- ، سواء : --------------------------------------------------------

    - أخرج من الحديث الشريف : - ضد كلمة ( وزرهما ) : ----------------------------------------------------------

    - مفرد كلمة ( المنازل )في الحديث الشريف : ( المنزل – المنزلة - النازل - المنزول )

    - وظف جمع كلمة ( النية ) في جملة من عندك ---------------------------------------------------------------

    - حدد الكلمة التي لا تنتمي إلى بقية الكلمات في المجموعة التالية :

    - [ الإرادة - الهمة - العزيمة - الحاجة ]

    - بين معنى كلمة ( مال ) في الجمل التالية

    - أكل الظالم مال اليتيم . ( )

    - مال القائد عن الطريق . ( )

    - مال الحاكم عن الحق ( )

    س6 - أيهما أنسب للمعنى الذي أراده الحديث الشريف ؟ ولماذا ؟

    - أفضل المنازل ( ) - أوسع المنازل ( )

    السبب : -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س7- صوب الخطأ النحوي في الجمل التالية

    - لا تدنو من السفهاء فتندم . --------------------------------------------------------------------------------

    - المسلمان لم يقصران في واجبهما 0 --------------------------------------------------------------

    س8- املأ الفراغات التالية بالإجابة المناسبة ( للعلماء المسلمون دور في تقدم البشرية ) .

    حكم تقديم الخبر : ------------------- السبب : ----------------------------------------------------------------

    س-9- أكمل الجملة التالية بخبر مفرد 0 - الطالبان اللذان تفوقا في المسابقة ---------------.

    س10- أعرب ما تحته خط في الحديث الشريف :

    يتقي : ------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    علما : ----------------------------------------------------------------------------------------------------------

    سواء -------------------------------------------------------------------------------------------------------------






    وزارة التربية مراجعة عامة قسم اللغة العربية

    منطقة حولي التعليمية العام الدراسي 2010/2011 م

    مدرسة : مهلهل المضف المتوسطة بنين الصف الثامن - فترة ثالثة

    =============================================

    من موضوع : علمتنا الكويت :

    قال الشاعر :

    من كهوف الظلام من جحر حية سال ســـم على الرمال النقية

    كان ليلا أبكى السماء وأدمـى حجر الأرض و الزهور الندية

    حين جاءت جحافل الغدر تشوي لحم أرضي و مهجتي العربية



    س1- ضع عنوانا مناسبا للأبيات السابقة .

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س 2- قائل النص هو الشاعر : [ صقر الشبيب - المقنع الكندي - يعقوب السبيعي ]

    س3- صغ بجملة تامة فكرة رئيسة تعبر عن مضمون الأبيات السابقة

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س4 - ما أهم المشاعر و الأحاسيس التي عبرت عنها الأبيات السابقة ؟

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س5- بين أثر العدوان على الطبيعة في الكويت من خلا ل فهمك للبيت الثاني ؟

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س6- أكمل ما يأتي :

    - المقصود ( بجحافل الغدر ) هو : --------------------------------------------------------------------------

    س7- ضد كلمة ( أبكى ) في جملة من عندك ---------------------------------------------------------------

    - مفرد كلمة ( جحافل ) : ---------------------------------- ، جمع كلمة ( مهجة ) : ---------------------

    - وظف كلمة ( كهوف ) في جملة من إنشائك توضح معناها

    - --------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س8- وضح الجمال في قول الشاعر : ( ليلا أبكى السماء )

    الجمال: -------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س9- اكتب مما تحفظ من أبيات القصيدة ما يدل على المعاني التالية :

    - نبذل من أجل الكويت روحنا ، و يحرم على الأعداء أي جزء من وطني .

    - --------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    - -------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س-10- أعرب الكلمات التي تحتها خط في الأبيات .

    - سم : ---------------------------------------------------------------------------------------------------------

    - السماء : ---------------------------------------------------------------------------------------------------

    - الزهور : -----------------------------------------------------------------------------------------------------

    - العربية : ------------------------------------------------------------------------------------------------------

    - تشوي: -------------------------------------------------------------------------------------------------------



    س11– أكمل الفراغات التالية بما هو مطلوب أمامه

    - جيوش الأعداء ------------------ خبر مفرد

    - جيوش الأعداء ------------------ خبر جملة اسمية

    - جيوش الأعداء ----------------- خبر شبه جملة








    وزارة التربية مراجعة عامة قسم اللغة العربية

    منطقة حولي التعليمية العام الدراسي 2010/2011 م

    مدرسة : مهلهل المضف المتوسطة بنين الصف الثامن - فترة ثالثة

    ====================================================

    من موضوع : علمتنا الكويت :

    قال الشاعر :
    كيف أمسى الجوار همس نفوس غادرات حتى سمعنا دوية
    نخر الحقد رأس بغداد حتى خبث الفعل بعد خبث الطوية
    علمتنا الكويت كيف نغالي في هواها و كيف تحــــلو المنيــــــــــة
    علمتنا الكويت كيف نجازي من نعادي و كيف نردع غيه


    س-1- ما أبرز المشاعر في الأبيات السابقة .

    ------------------------------------------------------------------------------------------------

    س-2- استخلص فكرة جزئية من الأبيات السابقة .

    ------------------------------------------------------------------------------------------------

    س3- ما واجبك تجاه وطنك في السلم و الحرب ؟

    ------------------------------------------------------------------------------------------------

    س4- ما سبب العدوان العراقي على الكويت كما تفهم من الأبيات ؟

    ------------------------------------------------------------------------------------------------

    س5- المقصود ب : ( رأس بغداد ) :

    - النظام السياسي الحاكم ( ) - الحاكم المتصرف في شؤون البلاد ( )

    - المؤسسة الدستورية المراقبة للحاكم ( ) - المقر الدائم لممارسة السلطة و الحكم ( )

    س6- أكمل ما يلي : مفرد كلمة ( غادرات ) : -----------------------------------------

    - جمع كلمة : ( المنية ) {----------------------------، الفعل : ----------------------- }

    - - معنى كلمتي : ( نخر) : -------------------------- نغالي : --------------------------

    - ضد كلمة ( الحقد - هواها ) : ----------------------------------------------------

    - وظف كلمة ( الطوية ) في جملة من عندك توضح معناها --------------------------------------

    -س7- وضح الجمال في قول الشاعر : ( نخر الحقد رأس بغداد )

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------

    س-8- أخرج من الأبيات أعلى الصفحة :

    - فعلا ماضيا : -------------------------- فعلا مضارعا : ------------------------

    - اسما مجرورا : ------------------ - مفعولا به : --------------------------

    س9- حدد الخبر في الجمل التالية ، وبين نوعه .

    - جيوش الأعداء فرت من المعركة . -------------------------- --------------------------

    - في الأوطان راحة الأبناء . -------------------------- --------------------------

    - طلاب العلم أخلاقهم فاضلة . -------------------------- --------------------------

    س10 - صوب الخطأ في الجمل التالية بعد وضع خط تحته .

    - الجيشان المحاربين منتصرين -------------------------- -----------------

    - - ألقى الشاعرين قصيدتان جميلتان – -------------------------- -------------------

    - يطيعان المسلمان الله والرسول الكريم . -------------------------- -------------------

    س11- أكمل الفراغات التالية بما هو مطلوب بين القوسين

    - حافظ أبناء الكويت على وطنهم -------------------------- ( مفعولا مطلقا )

    - حافظ أبناء الكويت على وطنهم -------------------------- ( مفعولا لأجله )










    وزارة التربية مراجعة عامة قسم اللغة العربية

    منطقة حولي التعليمية العام الدراسي 2010/2011 م

    مدرسة : مهلهل المضف المتوسطة بنين الصف الثامن - فترة ثالثة

    ====================================================

    من موضوع : مروءة وسيادة :

    قال الشاعر : يعاتبني في الدين قومي و إنما ديوني في أشياء تكسبهم حمدا

    أسد به ما قد أخلوا و ضيعــــــــــوا ثغور حقوق ما أطاقوا لها سدا

    وإن الذي بيني وبين بين بني أبي و بين بني عمي لمختلف جـــــدا

    فإن يأكلوا لحمي وفرت لحومهم و إن يهدموا مجدي بنيت لهم مجدا

    س1- قائل النص هو: -------------------------------------------------------------------------------------

    س-2- ما أبرز المشاعر في الأبيات السابقة .

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س3- ضع عنوانا مناسبا للأبيات . ----------------------------------------------------------------------

    س4- صغ فكرة رئيسة تعبر عن مضمون الأبيات

    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س5- لماذا يعاتب الشاعر قومه ؟

    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س6- يختلف الشاعر عن قومه في ثلاثة أمور منها :

    ---------------------------------------------------- --------------------------------------------------- ----------------

    س7- اختر الإجابة الصحية فقط مما بين القوسين :

    - لجأ الشاعر إلى الموازنة بينه و بين قومه ل :

    ( يفتخر عليهم - يذكرهم بفضله - يقبح بشاعة فعلهم - يبتعد عنهم ) .

    - مرادف ( يعاتبني ) : [ ينهرني - يقاطعني - يعارضني - يلومني ] .

    س8- أكمل ما يلي : - جمع كلمة ( الدين ) في الأبيات : [ الديون - الديانات - الديانة - الأديان ]

    - ضد كلمة ( حمدا ) :- ----------------------- ، مفرد كلمة ( بني ) :------------------------------

    س 9- وضح الجمال في البيت الرابع أعلى الصفحة

    - --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    - س10- أخرج من الأبيات السابقة :

    1- فاعلا: --------------------------- ، 2- اسما مجرورا : ---------------------------------------------------

    3- فعلا مضارعا مرفوعا : --------------------- ، 4- فعلا مضارعا مجزوما : -------------------------

    5- أسلوب شرط وحدد أركانه :

    - أركانه أداة الشرط : ----------------- فعل الشرط : ----------------- جواب الشرط : ---------

    س11 - صوب الخطأ فيما يأتي .

    كرم المدير الطالبان المتفوقان . --------------------------------------------------------------------------------- -

    س12- حدد الخبر في الجمل التالية ، وبين نوعه

    - الأخلاق الحميدة من شيم الصالحين .

    - الخبر : ----------------------------نوعه : --------------------------------------------------------------

    - المتنافسون في حفظ القرآن يستحقون الاحترام .

    - الخبر : ----------------------------------- نوعه: ----------------------------------------------------------

    س 13- ما سبب تقديم الخبر في الجمل التالية ؟

    - أين الكتاب ؟ السبب : ---------------------------------------------------------------------------

    - في البيت خادم أمين .السبب . -----------------------------------------------------------------------------








    وزارة التربية مراجعة عامة قسم اللغة العربية

    منطقة حولي التعليمية العام الدراسي 2010/2011 م

    مدرسة : مهلهل المضف المتوسطة بنين الصف الثامن - فترة ثالثة

    ====================================================

    من موضوع : مروءة وسيادة :

    قال الشاعر :

    وإن قطعوا مني الأواصر ضلة وصلت لهم مني المحبة و الــودا

    ولا أحمل الحقد القديم عليـــــــهم و ليس كريم القوم من يحمل الحقد ا

    و إني لعبد الضيف ما دام نازلا وما شيمة لي غيرها تشبه العـــــبدا



    س1- ما أهم المشاعر و الأحاسيس في الأبيات السابقة ؟

    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س2- اذكر ثلاثا من القيم المستفادة من الأبيات السابقة .

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س3- ما الذي أعجبك في هذا الشاعر؟ وما الذي لم يعجبك في قومه ؟

    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س4 – حدد من الأبيات السابقة ما يدل على شدة كرم الشاعر و تواضعه .

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س5- أكمل ما يلي :

    مفرد كلمة ( الأواصر ) : --------------------- ، جمع كلمة ( كريم ) : -----------------------

    - مترادف كلمة ( شيمة ) : --------------------- ، ضد كلمة ( الحقد ) :---------------------

    س6- وظف كلمة ( الود ) في جملة من عندك

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س7- هات من الأبيات ضد كلمة ( الحديث ) : --------------------------------------------

    س8- أي التعبيرين التاليين أقوى في المعنى , مع ذكر السبب .

    وإني لعبد الضيف ( )

    - وإني لمكرم للضيف ( )

    ---------------------------------------------------------------------------------------------------

    س9- أكمل ما يأتي بما هو مطلوب أمامه :

    أ- يساعد المسلم جاره -------------------- مفعول مطلق مبينا للنوع

    ب- ينفق الكريم ماله ----------------- مفعول لأجله

    ج- ------------- فوائد عظيمه . خبر واجب التقديم

    د- الأمم الراقية ----------- بأبنائها . خبر جملة فعلية



    س10- هذا هو الكتاب الذي اشتراه أبي . اجعل اسم الإشارة في الجملة السابقة للمثنى و للجمع ثم غير ما يلزم

    المثنى : ---------------------------------------------------------------------------------------------------

    الجمع : ---------------------------------------------------------------------------------------------------

    س 11 - وضح علاقة ما تحته خط بما قبله في الأبيات السابقة.

    - الأواصر :---------------------------------------------------------------------------------------

    - القديم :--------------------------------------------------------------------------------------------------

    - يحمل : --------------------------------------------------------------------------------------------------











    وزارة التربية مراجعة عامة قسم اللغة العربية

    منطقة حولي التعليمية العام الدراسي 2010/2011 م

    مدرسة : مهلهل المضف المتوسطة بنين الصف الثامن - فترة ثالثة

    ====================================================

    من موضوع رسالة إلى ولدي : قال الكاتب :

    " ومن أهم تجاربي أيضا أني رأيت كثيرا من الناس يخطئون فيظنون أن المال هو كل شيء في الحياة وقد أقنعتني التجارب أن المال وسيلة من وسائل السعادة حقا بشرط أن يطلب باعتدال وينفق باعتدال ، وقد دلتني التجارب على أن أسعد الناس من وضع المال في موضعه اللائق به ، ونظر إلى المال على انه وسيلة من وسائل السعادة ".

    س1- كاتب المقال هو :[ أحمد أمين - أحمد شوقي - يعقوب السبيعي ]

    س1- استنتج فكرة جزئية من الفقرة السابقة .

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س2- ما الخطأ الذي يقع فيه كثير من الناس من وجهة نظر الكاتب ؟

    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س3- اذكر شرط طلب المال و إنفاقه الذي ذكره الكاتب .

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س4- من أسعد الناس عند الكاتب من خلال فهمك للفقرة السابقة ؟

    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س5- أكمل العبارة التالية من خلال فهمك للموضوع

    أ -------------------- من أهم أسباب السعادة .

    ب - أثبتت التجارب أن الدين لا يناقض --------------------

    س6- ضع علامة ( √ ) وعلامة ( X ) أمام ما يناسبها .

    أ - المال هو العنصر الأول من عناصر السعادة . ( )

    ب - من وضع المال في مكانه اللائق به فهو إنسان سعيد . ( )

    س7- أكمل ما يلي :

    أ - مترادف ( وسيلة ) :----------- ،( دلتني ): -----------------

    ب- ضد ( السعادة ) : -------------، ( الاعتدال ) : --------------

    ج - كلمة ( المال جمع):------------، ( اللائق ) :----------------

    د- ضع مفرد كلمة (التجارب ) في جملة من عندك : ----------------------------------------------------------

    س 8- حدد المبتدأ و الخبر فيما يأتي :

    في إنفاق المال في الخير راحة للإنسان . المبتدأ --------------- الخبر ----------------

    ب -المال في الإسلام فوائده كثيرة . المبتدأ ------------- الخبر -------------

    س9- أكمل الجمل التالية بما هو مطلوب .

    - أخطأ التاجر في توزيع ماله ----------- كبيرا . مفعول مطلق

    - رجع المبذر من رحلته ------------- حالا مع الضبط

    - المعتدلون لم --------- شيئا . فعل من الأفعال الخمسة

    س10 - حدد الخطأ في الجملتين التاليتين ثم صححه .

    - علماء الأمة مبتكرين . الخطأ : -------------- الصواب : -----------

    - الأب العطوف على أبناءه محبوب . الخطأ : ------------- الصواب : -----------

    س11- أكمل كل خبر فيما يأتي بمبتدأ مناسب .

    - ------------------------ متواضعتان . ----------------------- مهتمون بتربية الأبناء







    وزارة التربية مراجعة عامة قسم اللغة العربية

    منطقة حولي التعليمية العام الدراسي 2010/2011 م

    مدرسة : مهلهل المضف المتوسطة بنين الصف الثامن - فترة 4

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    من موضوع : ( الاحتباس الحراري والخطر القادم ) اقرأ ثم أجب :

    "إن مخاطر الاحتباس الحراري كثيرة ، ومن أهم تلك المخاطر التهديد بذوبان طبقات الثلوج في المناطق المتجمدة والتهديد بانقراض أنواع كثيرة من الطيور والنباتات بالإضافة إلى موجات الجفاف الكبيرة والأعاصير والفيضانات .فالتغيرات في معدلات حرارة الأرض مهما كانت طفيفة ستترك آثارا وخيمة ومدمرة " .

    1- ماذا يقصد ب ( الاحتباس الحراري)؟

    الاحتباس الحراري هو:...............................................................................................



    2- لماذا تعد ظاهرة الاحتباس الحراري خطرا يهدد الإنسان ؟

    ...........................................................................................................................



    3- وضح خطر الاحتباس الحراري على الإنسان – والحيوان – والنبات ؟

    - الإنسان :............................................................................................

    - الحيوان :.................................................................................................

    - النبات :.......................................................................................................



    4- ما واجبنا في دولة الكويت تجاه هذه الظاهرة ؟

    واجبنا:.....................................................................................................................

    5- أكمل ما يلي العلاقة بين ( الجفاف ، والفيضان) علاقة :.................................................

    6-أعرب ما تحته خط بالفقرة السابقة أعلاه :

    مخاطر:..................................................المتجمدة :......................................................

    الفيضانات :..................................... آثارا:........................................................

    7- نم الجمل التالية بما هو مطلوب أمامها :

    - ...........العلماء يطورون الحياة . ( اسم إشــــــــــــــــــــــارة)

    - يسعى العلماء للحد من هذه الظاهرة .............................. ( مفعول مطلق مبين للنوع)

    - نغرس الأشجار .................في تجميل لبلد. ( مفعول لأجـــــــــــــــــــــــله )



    8- هذا هو العالم الذي يخدم البشرية .

    اجعل العبارة السابقة للمثنى ثم الجمع وغير ما يلزم .

    المثنى :...................................................................................................................

    الجمع :..................................................................................................................











    وزارة التربية مراجعة عامة قسم اللغة العربية

    منطقة حولي التعليمية العام الدراسي 2010/2011 م

    مدرسة : مهلهل المضف المتوسطة بنين الصف الثامن - فترة 4

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    من قصيدة : ( ملجـأ الحريــــــــــــــــــة ) اقرأ ثم أجب : 1

    يقول الشاعر :

    أيها المثري أﻻ تكفل من بات محروما يتيما معسرا

    أنت ما يدريك لو أنبته ربما أطلعت بدرا منيرا

    ربما أطلعت منه شاعرا مثل شوقي نابها بين الورى

    ربما أطلعت منه فارسا يدخل الغيل على أسد الشرى



    ١ - قائل القصيدة هو ) أحمد شوقي – حافظ إبراهيم - عبد اﷲ العتيبي )

    ٢ - صغ فكرة اﻷبيات العامة ؟ الفكرة هي .......................................................

    ٣ - وجه الشاعر نداء لكفالة اﻷيتام . إلى من وجه هذا النداء . ولماذا؟ .......................................................................................................:

    ٤ - توقع الشاعر من اليتيم أن يكون شيئا بارزا في المجتمع . وضح ذلك ؟ ......................................................................... ...... ............................

    س5- ما الجمال في : ( ﻻ تخف جوعا وﻻ عريا ).

    الجمال .......................................................................................... ........

    ٦ أ- ما مرادف المثري ..........................: أنبته .......: الورى .............................

    ب - ما جمع ) بدرا - .............................. شاعرا - ......... فارسا ...................

    ج - وما ضد ) معسرا ...............: أحمق ...........................: غبي ....: ..................

    ٧ - ما العـﻼقة بين ( أنبته – اطلعت منه ) ؟

    عـــــﻼقة ................................................................................................

    - أعرب ما تحته خط في اﻷبيات السابقة أعــﻼه :

    أ- محروما .............................................:

    ب - بدرا ....................................................:

    ج- منيرا ...................................................

    د- الغيل .............................: .................

    ٩ - أخرج من اﻷبيات السابقة أعـﻼه :

    - أداة نفي ......................: ضميرا منفصـﻼ ..............................:

    - ظرفا ......................: ضميرا متصـﻼ .................................

    ١٠ - حددالخبر فيما يأتي ؟ثم بين سبب تقدمه ؟

    - أين تذهب مساء؟ الخبر : ................. سبب تقديمه ............: .........

    - في وطننا خير كثير . الخبر : .................... سبب تقديمه .................:









    وزارة التربية مراجعة عامة قسم اللغة العربية

    منطقة حولي التعليمية العام الدراسي 2010/2011 م

    مدرسة : مهلهل المضف المتوسطة بن الصف الثامن - فترة 4

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    من قصيدة : ( ملجـأ الحريــــــــــــــــــة ) اقرأ ثم أجب : 2

    يقول الشاعر :
    أيها الطفل لك البشرى فقد قــــــــدر الله لنا أن ننشرا
    قــدر الله حياة حـــــــــــرة وأبى سبحانه أن تقبـــــــرا
    لا تخف جوعا ولا عريا ولا تبك عيناك إذا خطب عرا
    لك عند الله البر في ملجئه حديث تأوي إليه لن يكسرا



    س1- بم طمأن الشاعر اليتيم ؟

    -----------------------------------------------------------------------------------------------

    س2- استخلص أهم المشاعر والأحاسيس ؟

    -----------------------------------------------------------------------------------------------

    س3- ما أهم القيم التي نتعلمها من الدرس ؟

    -----------------------------------------------------------------------------------------------

    س4- أكمل ما يلي :جمع كلمة خطب : ----------- ، معنى كلمة تأوي : ------- ، ضد كلمة حرة : ----------

    س5- وظف كلمة ( أبى ) في جملة من عندك توضح معناها

    - -----------------------------------------------------------------------------------------------

    س6- حدد البيت الذي يدل على مشيئة الله في أن يحيا الطفل اليتيم تحت رعايته .

    -----------------------------------------------------------------------------------------------

    س7- ( يطلب الشاعر من اليتيم أن يحسن الظن بالأغنياء لأنهم تابوا إلى الله تعالى ، ويطلب منهم أن يكفلوا اليتيم المحروم ) 0اكتب مما تحفظ بيتين يدلان على المعاني السابقة .

    -----------------------------------------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------------------------------------

    - س8- أخرج من الأبيات ما يلي :

    - جملة فعلية وحدد ركنيها . نوع الجملة :------------------ ركنها الأول -------- ركنها الثاني:-------

    - فعلا مضارعا مجزوما بالسكون 0 نوع الجملة :-- ---------- ركنها الأول -------- ركنها الثاني:-------

    - كلمة تدل على المثنى واذكر مفردها 0 الكلمة : -------------- مفردها : -------------------

    س-9- أعرب ما تحته خط في الأبيات0

    - البشرى : --------------------------------------------------------------------------------

    - حرة : --------------------------------------------------------------------------------------

    - تبك : ----------------------------------------------------------------------------------

    10- حدد الخبر في الجملتين التاليتين ثم بين نوعه .

    - اليتيمان اللذان مات أبوهما حزينان .

    - الخبر : ---- نوعه : -------------------

    - جزاء كافل اليتيم عند الله تعالى الجنة .

    - الخبر : -------- نوعه : ------------------------

    س10- اختر الناسخ المناسب مما بين القوسين و ضعه في مكانه المناسب .( إن - ليت – ليس - أمسى ) 0

    - ------------ الغنيان المتواضعان جزاؤهما الجنة .

    - --------------- المسلمين كافلو اليتيم .










    وزارة التربية مراجعة عامة قسم اللغة العربية

    منطقة حولي التعليمية العام الدراسي 2010/2011 م

    مدرسة : مهلهل المضف المتوسطة بنين الصف الثامن - فترة 4

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    من قصيدة : ( ملجـأ الحريــــــــــــــــــة ) اقرأ ثم أجب : 3

    يقول الشاعر :

    ربما أطلعت منه فارســــــــــا يدخل الغيل على أسد الشرى

    كم طوى البؤس نفوسا لو رعت منبتا خصبا لكانت جوهـــرا

    كم قضى العدم على موهبة فتوارت تحت أطباق الثرى

    س1- قائل الأبيات هو الشاعر : ------------------------------------------------------

    س2- إلام يدعو الشاعر في الأبيات السابقة ؟

    ---------------------------------------------------------------------------------------

    س3- ماذا توقع الشاعر لليتيم في البيت الأول ؟

    -----------------------------------------------------------------------------------------

    س4- مرادف كلمة الغيل : ----------------------- و الشرى : ------------------------

    - - جمع كلمة موهبة : ------------------------------- و فارسا : --------------------------

    - ضد كلمة فتوارت : ----------------------------- و البؤس : ---------------------------

    - مفرد كلمة أسد : --------------------------------- و أطباق: --------------------------

    س5- اختر المعنى المناسب لكلمة ( قضى ) في كل جملة ثم ضعه في المكان المناسب أمام كل جملة .

    ( ( سدد -- مات -- حكم -- أقام -- نزل ))

    -1- قضى المعتمر يومين في مكة . ------------------------

    -2- المقاتل قضى نحبه في المعركة . ----------------------

    -3- قضى القاضي بالعدل بين المتخاصمين . ----------------------

    -4- قضى الرجل كل ديونه . --------------------------

    س6- اكتب مما تحفظ ما يدل على المعنى التالي : جزاء المحسن و الكافل لليتيم الأجر العظيم ، لأنه باع الدنيا و اشترى الآخرة .

    ------------------------- ------------------------------------------

    ------------------------- ----------------------------------------

    س7- استخدام الشاعر ( كم ) في البيتين السابقين يفيد ( القلة – الكثرة - التوسط )

    - الصورة الجمالية في قول الشاعر ( طوى البؤس نفوسا ) : شبه الشاعر البؤس:--------------------------

    س8- أخرج من الأبيات ما يلي .

    - ظرف زمان : ----------------، فاعلا : -------------- ، اسما مجرورا :----------------------

    - خبرا لفعل ناسخ : --------------------- ، نعتا : ---------------------------------------------

    س9- صوب الخطأ في الجملتين التاليتين .

    1- المسلمان صادقان القول و الفعل . 2- دخل مدرسي الفصل المسابقة

    --------------------------------------------- -----------------------------------------

    س10- بين سبب تقدم الخبر في الجملتين التاليتين :

    1- في المدرسة طلابها المتميزون . السبب: --------------------------------------------

    2- في منطقتنا يتيم . السبب : --------------------------------------------

    س11- أدخل على الجملتين التاليتين حرفا ناسخا يفيد الترجي ( الرجاء ) وآخر يفيد التمني .

    أ‌- ------------------ اليتيم يسعد في الدنيا والآخرة . الرجاء

    ب‌- ------------------ الشباب يحفظون القصيدة كاملة . التمني








    وزارة التربية مراجعة عامة قسم اللغة العربية

    منطقة حولي التعليمية العام الدراسي 2010/2011 م

    مدرسة : مهلهل المضف المتوسطة بنين الصف الثامن - الفترة الرابعة

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    من موضوع (جبل طارق ) قال الشاعر : 1
    صرح مدى الأزمان نــــــــــــــــاطق يروي أقاصيص البواشق
    يروي أقاصيص العـــــــــــــــــــلا والمجد من أيام طـــارق
    شهد البطــــــــــولة ذلك الجبــــــــــــــــــــــــل الأشــــــــم رأى الحقائق
    وبداية الفتح المبيـــــــــــــــــــــــــن وموكبا في الدهر باسق


    س1- أكمل الفراغ – قائل النص الشاعر : ----------------------------------------------------------

    س2- استخلص الفكرة الرئيسة المناسبة للأبيات السابقة .

    -------------------------------------------------------------------------------------------------

    س3- ما أهم المشاعر والأحاسيس التي تضمنها النص ؟ ----------------------------------------------------------

    س4- ماذا يقصد الشاعر بأقاصيص العلا في البيت الثاني ؟--------------------------------------------------------

    س 5- ما الأمجاد التي يتحدث عنها الشاعر في الأبيات السابقة ؟

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س6- ضع خطا تحت الإجابة غير الصحيحة فيما بين القوسين .

    · جمع كلمة صرح [ أصرح - تصاريح – صروح – مصارح ]

    · ضد كلمة شهد [حــــــــضر – رأى – غــــــاب – لقــــــي ]

    · معنى كلمة البواشق [ الأسود – الأبطال – الصقور – الجوارح ]

    · مفرد كلمة الحقائق [ الحـق – الحقيقة – الحــــــاق – المــــحق ]

    س7- ( صرح مدى الأيام ناطق ) يدل هذا التعبير على :

    - [ القوة والصلابة - التجدد و الاستمرار – السمو والارتقاء – الخلود و العظمة ] .

    س8 - وضح الجمال في البيت الثالث أعلى الصفحة .

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س9- أعرب ما تحته خط في الأبيات .

    ناطق-------------------------------------------------------- -العلا: ----------------------------------------------------

    - المبين -------------------------------------------- -الحقائق --------------------------------------------------

    - يروي فعل مضارع ----------------------- وعلامة ------------------- لأنه-------------------------------------------------

    س11- السفينتان الكبيرتان مليئتان بالأسلحة . أدخل ( إن ) مرة و ( كان ) مرة وغير ما يلزم

    -إن ----------------------------------------------------- ، كان-----------------------------------------------------

    س12- في قلب كل مسلم حب و تقدير لدينه . -- الخبر -------------------- المبتدأ ---------------------------






    وزارة التربية مراجعة عامة قسم اللغة العربية

    منطقة حولي التعليمية العام الدراسي 2010/2011 م

    مدرسة : مهلهل المضف المتوسطة بنين الصف الثامن - الفترة الرابعة

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    من موضوع (جبل طارق ) قال الشاعر : 2
    حدث عن السفن المواخـــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــر وهي تقتحم المغالق
    وتميس فوق الماء تيــــــــــــــــــــ هـــــــــــا و الخلود لها مرافــق
    و إذا بــــــــصخرة طــــــــارق تزهــــــو برايات خـــــــوافـــق


    س1- ماذا يطلب الشاعر من الجبل ؟

    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س2- بم تشعر عند قراءتك للأبيات السابقة ؟

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س3- ما واجب المسلمين تجاه أمجادهم القديمة ؟

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س4- أخرج من الأبيات أعلى الصفحة ما يلي :

    - كلمة مفردها ( المرفق ) :----------------------- ، كلمة جمعها ( صخور) :----------------------

    - كلمة معناها ( تتمايل ) :------------------------ ، كلمة ضدها ( تواضعا ): ----------------------

    - وظف كلمة ( تقتحم ) في جملة من عندك توضح معناها.--------------------------------------------------

    س5- اكتب مما تحفظ من الأبيات ما يدل على المعاني التالية

    - يحمل الشاعر في قلبه حبا للوطن ، و يتحدث التاريخ عن صحف لامعة ، ويسجل الروائع في سجلات تاريخه

    - -----------------------------------------------------------------------------------------------

    - -----------------------------------------------------------------------------------------------

    - -----------------------------------------------------------------------------------------------

    س6- وضح الجمال في قول الشاعر : (وتميس فوق الماء تيــــــــــــــهـــــــــــا )

    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س9- أحرج من الأبيات ما يلي :

    · فعلا مضارعا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. ------------------------------------

    · فعلا مضارعا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة المقدرة . ------------------------------------

    · كلمة تبين مكان وقوع الفعل . - ---------------------------------------

    · كلمة تبين هيئة وقوع الفعل . - ---------------------------------------

    · كلمة تبين من وقع عليه فعل الفاعل . ----------------------------------------

    س10- صوب الخطأ في الجمل التالية .

    · صانعون المستقبل لم يتأخرون عن واجبهم .

    - ---------------------------------------------------------------------------------------------

    · عاقب القائد الجنديان المتأخران .

    - ------------------------------------------------------------------------------------------

    س 11- كنتما طالبين متفوقين في دراستكما . احذف الفعل الناسخ و اكتب الجملة صحيحة .

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------







    وزارة التربية مراجعة عامة قسم اللغة العربية

    منطقة حولي التعليمية العام الدراسي 2010/2011 م

    مدرسة : مهلهل المضف المتوسطة بنين الصف الثامن - الفترة الرابعة

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    من موضوع (من الشيوخ إلى الشباب )

    "وللشباب خصائص كثيرة و صفات متعددة ، وأخص صفاته قصر النظر ، وسرعة الحكم ، والعجز عن إحكام الصلة بين أدوار الزمان الثلاثة : ماضيه وحاضره و مستقبله ، وليس اقرب إليه من أن يتصور أنه باستطاعته أن يمحو الدنيا بيديه في لحظة واحدة وجه الكون ثم يخلقه خلقا جديدا " .

    س1- ضع عنوانا مناسبا للفقرة السابقة

    ......................................................................................................................................

    س2- بم يتميز الشباب ؟

    ....................................................................................................................................

    س3- أ- من صفات الشيوخ ............................... و..................................................................

    ب‌- واجبنا نحو الشيوخ ............................................................................................

    س4- أكمل ما يلي : - مفرد كلمة ( خصائص ) : .............. ، جمع كلمة ( الصلة ) :........................

    - معنى ( كلمة (العجز ) : .............................. ، ضد كلمة ( سرعة ) : .....................................

    س4- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( X ) أما العبارة الغير صحيحة

    - الشباب أكثر قوة وعطاء ، وأعظم عزيمة من الشيوخ ( )

    س5- وضح الجمال في قول الكاتب ( يمحو بيده في لحظة واحدة وجه الكون )

    0....................................................................................................................................

    س6- بين نوع الخبر في الجملة التالية :

    أ - بعض الشباب يخطئون في تحقيق أهدافهم .

    - نوع الخبر : ....................................................................................................................

    ب - أصبح الكاتب مقتنع بأن المال وسيلة من وسائل السعادة

    نوع الخبر : ...............................................................................................................

    س7- حدد الخبر و المبتدأ في الجملة التالية .

    - في العتاب الرقيق محبة وصفاء

    - المبتدأ : ............................... الخبر : ...................................................





    وزارة التربية مراجعة عامة قسم اللغة العربية

    منطقة حولي التعليمية العام الدراسي 2010/2011 م

    مدرسة : مهلهل المضف المتوسطة بنين الصف الثامن - الفترة الرابعة

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    من موضوع (من الشيوخ إلى الشباب )

    "ولم نعرف إلا بعد زوال ذلك العهد أننا كنا مخطئين ، وأنها لم تكن عقائد راسخة في نفوسنا ، بل أشباحا وصورا تتراءى قي حياتنا فأصبحنا معتدلين في آرائنا متئدين في أحكامنا ، نحن نطلب منكم معشر الشباب وأنتم في ثورة الشباب أن تكونوا معتدلين في أحكامكم و تصوراتكم " .

    س1- استخلص فكرة جزئية من الفقرة السابقة .

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س2- ما الخطأ الذي وقع فيه الأجداد وهم في سن الشباب ؟

    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س3- ماذا يطلب الآباء و الأجداد من الأبناء ؟

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س4- هات ما يلي . معنى كلمة ( راسخة ) : ----------------------- ، تتراءى : --------------------

    - ضد كلمة ( مخطئين ) : ---------------------------- , نعرف : ----------------------------

    - مفرد كلمة ( تصوراتكم ) : ---------------------------- ، متئدين : ----------------------------

    - جمع كلمة ( معشر ) : ---------------------------- ، ثورة : ----------------------------

    - وظف كلمة ( زوال ) في جملة من عندك

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    س5- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الص

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 15 مايو 2024, 04:30