منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

اهلا بك في منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة للبنين
المنتدى يخص طلاب مدرسة مهلهل المضف المتوسطة في دولة الكويت،

دمت أخوتي بخير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

اهلا بك في منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة للبنين
المنتدى يخص طلاب مدرسة مهلهل المضف المتوسطة في دولة الكويت،

دمت أخوتي بخير

منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

منتدانا يشمل كل ما يخص أمور المدرسة و المعنيين بها من معلمين و طلاب و اولياء امور

تهنئة من القلب بمناسبة أعياد الاستقلال والتحرير، اللهم احفظ علينا الأمن والعافية، سلمت الكويت من كل مكروه
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل القلب فمرحبا به
تم رفع نماذج اختبارات صف سادس اضغط هنا

المواضيع الأخيرة

» ما الفضائل التي خصَّ الله بها شهر شعبان عن الشهور الأخرى
تاسع فترة رابعة Emptyالثلاثاء 10 مايو 2016, 00:00 من طرف لمسة حنان

» اختبارات الفترة الرابعة " نهاية الفصل الدراسي الثاني" لجميع الصفوف مع الإجابات النموذجية
تاسع فترة رابعة Emptyالأحد 14 فبراير 2016, 18:22 من طرف أبو كمال

» كتاب مجالس تزكية النفوس
تاسع فترة رابعة Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2015, 08:01 من طرف لمسة حنان

» حفظ القلب من الأفكار النفسية
تاسع فترة رابعة Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2015, 01:10 من طرف لمسة حنان

» لماذا أمرنا الله بالتكاليف والطاعات
تاسع فترة رابعة Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2015, 08:47 من طرف لمسة حنان

» ما حكم الحقنة الشرجية للصائم
تاسع فترة رابعة Emptyالإثنين 22 يونيو 2015, 10:39 من طرف لمسة حنان

» الصيام والعلاقة بين العبد والرب
تاسع فترة رابعة Emptyالأربعاء 10 يونيو 2015, 13:02 من طرف لمسة حنان

» كيف صلى النبى صلى الله عليه وسلم بالأنبياء ولم تكن الصلاة قد فرضت بعد
تاسع فترة رابعة Emptyالأحد 17 مايو 2015, 13:21 من طرف لمسة حنان

» نماذج اختبارات لغة عربية الصف السادس
تاسع فترة رابعة Emptyالإثنين 11 مايو 2015, 21:34 من طرف منصور امين

» هل الإسراء والمعراج كان بالروح أم بالجسد
تاسع فترة رابعة Emptyالثلاثاء 05 مايو 2015, 23:44 من طرف لمسة حنان

تصويت

أي حصة هي الأنسب لأداء الإختبار
تاسع فترة رابعة Bar_right27%تاسع فترة رابعة Bar_left 27% [ 21 ]
تاسع فترة رابعة Bar_right35%تاسع فترة رابعة Bar_left 35% [ 27 ]
تاسع فترة رابعة Bar_right9%تاسع فترة رابعة Bar_left 9% [ 7 ]
تاسع فترة رابعة Bar_right9%تاسع فترة رابعة Bar_left 9% [ 7 ]
تاسع فترة رابعة Bar_right8%تاسع فترة رابعة Bar_left 8% [ 6 ]
تاسع فترة رابعة Bar_right5%تاسع فترة رابعة Bar_left 5% [ 4 ]
تاسع فترة رابعة Bar_right6%تاسع فترة رابعة Bar_left 6% [ 5 ]

مجموع عدد الأصوات : 77


2 مشترك

    تاسع فترة رابعة

    فراج إبراهيم
    فراج إبراهيم
    إشراف


    عدد المساهمات : 155
    نقاط : 5743
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010

    تاسع فترة رابعة Empty تاسع فترة رابعة

    مُساهمة من طرف فراج إبراهيم الأربعاء 18 مايو 2011, 14:17

    تاسع فترة رابعة

    مراجعة الفترة الرابعة ( الصف التاسع )
    من موضوع) : وصية المهلب ) اقرأ ثم أجب :
    " قال المهلب : " .. يا بني ، سوّدوا أكابركم و أعزّوا ذوي أسنانكم تعظموا بذلك ،و ارحموا صغيركم و قرّبوه تسعدوا بذلك ، وخذوا على أيدي سفهائكم تسلموا ، وإياكم والنزق والعجلة فإن المكيدة و الأناة أنفع من الشجاعة "..... "



    س1- استنبط قيمة مستفادة من القطعة السابقة

    .......................................................................................................
    س2- أكمل الفراغات بما يناسب المعنى من خلال فهمك للفقرة السابقة :

    الرحمة بالصغار تؤدي إلى .............................................

    متى تكون المكيدة أنفع من الشجاعة .................................
    س3- ما أثر العمل بهذه النصائح في حياة الفرد و المجتمع ؟
    ------------------------------------------------------

    س4- وضح المقصود بقول المهلب :

    ( خذوا على أيدي سفهائكم ) .............................................................

    ( سودوا أكابركم ) .........................................................................

    ( أعزوا ذوي أسنانكم ) ...............................................................



    س5- تخيّر الإجابة الصحيحة فيما يلي بوضع خط تحتها:
    ا- مفرد كلمة (سفهاء ] : ( سفه – سفيه – سفاهة - تسفيه [
    ب- مرادف كلمة ( التؤدة ) :[ التروي – السرعة – التلكؤالانتظار [
    ج- "أوصيكم بتقوى الله و صلة الرحم ، و أنهاكم عن معصية الله و قطيعة الرحم "
    * المحسّن البديعي في العبارة السابقة هو ) طباق – مقابلة – ترادف – جناس )
    د- قطيعة الرحم تورث القلة و الذلة .
    * العلاقة بين كلمتي (القلة و الذلة) هي علاقة : ( ترادف _ جناس تام _ طباق -جناس ناقص- )


    س6-أكمل ما يلي : نكشف عن كلمة ( المكيدة ) في معجم لسان العرب :
    في مادة : ......................... فصل :............................


    س7- عد إلى الفقرة أعلى الصفحة و علل نصب الكلمات التي تحتها خط :
    -
    خذوا ---------------------------------------------
    -
    الأناة --------------------------------------------
    س8- زن الكلمتين التاليتين ثم حدد حروف الزيادة في كل منهما :
    -
    المكيدة ( وزنها ) ------------------------- حروف الزيادة :..........................
    -
    أنفع ( وزنها ) ----------------------------- حروف الزيادة :...........................



    س9- ضع الأفعال التالية في مكانها المناسب في الجدول التالي :

    ( زلزل – صام – سجد – بدأ – وقف – سعى ) 3


    فعل صحيح سالم

    فعل صحيح مهموز

    فعل صحيح مضعف

    فعل معتل مثال

    فعل معتل أجوف

    فعل معتل ناقص











    من نص (( كرامة وشجاعة ))اقرأ الأبيات من الكتاب المدرسي ، ثم أجب عما يلي

    =============================

    س1- صغ من أبيات النص فكرة مناسبة تعبر عن فهمك الدقيق لها .

    -----------------------------------------------------------------------------

    س2- من الصفات التي افتخر بها عنترة في البيت الأول :

    ( الشجاعة في الدفاع عن قومه - العفة عما يعيب مروءته – الكرم و العطاء )

    س3- يقول عنترة إني امرؤ سأموت إن لم أقتل : يوحي هذا التعبير :

    ( بالشجاعة - بالاستهتار بالأمور - بالإيمان بالقدر - عدم حبه للدنيا )

    س4- ما المشاعر المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟

    -----------------------------------------------------------------------------

    س5- ما المعاني السامية التي أفدتها من الموضوع ؟

    -----------------------------------------------------------------------------

    س6- من خلال قراءتك للأبيات حدد أربع صفات لعنترة العبسي :

    -----------------------------------------------------------------------------

    س7- كيف استطاع عنترة أن يظهر براعته الحربية في القتال في البيت الثالث

    -----------------------------------------------------------------------------

    س8- حدد البيت الذي يحمل وجهة النظر غير الصحيحة في الحياة ؟

    -----------------------------------------------------------------------------

    س9 – قارن الشاعر بينه وبين أفراد قبيلته في البيت الثاني وضح ذلك

    -----------------------------------------------------------------------------

    س10- علام يدل تعبير ( والخيل ساهمة الوجوه ) ؟

    -----------------------------------------------------------------------------

    س11- ما الذي يؤكده الشاعر في البيت الأخير ؟

    -----------------------------------------------------------------------------

    س12- علل تقديم الشاعر ( علم الخيل على علم الفوارس ) في البيت الثالث ؟

    .......................................................................................................

    س13- قوله ( بكرت تخوفني الحتوف ) يوحي ب

    ( الحث على الموت – القلق الشديد من الموت – الحرص على الشجاعة )

    14- وضح الخيال في التعبير الآتي (إن المنية منهل )

    ..............................................................................................

    س15- كلمة ( فيصل ) في البيت الثالث يراد بها

    ( القاضي والحاكم – الأمر الفاصل – السيف القاطع )



















    الفترة الرابعة الصف التاسع ( الحمامة المطوقة )

    " ثم ألم تعلم أنه ليس من الخير شيء إلا و هو مقدر على من تصيبه المقادير , ثم إن الجرذ أخذ في قرض العقد التي فيها المطوقة , فقالت له المطوقة : ابدأ بقطع عقد سائر الحمام , وبعد ذلك أقبل على عقدي , و أعادت ذلك عليه مرارا ,,

    1 – استنتج قيمة تضمنتها الفقرة السابقة .

    .............................................................................................

    2 – ما العلاقة التي كانت تربط بين المطوقة و الجرذ ؟

    .............................................................................................

    3 لماذا طلبت المطوقة من الجرذ أن يبدأ بقطع عقد غيرها من الحمام ؟

    .............................................................................................

    4 – ما الذي أعجبك في طلب الحمامة من الجرذ ؟

    .............................................................................................

    5 – الصديق وقت الضيق . اشرح القول السابق في ضوء فهمك للموضوع .

    .............................................................................................

    6 – ما مصدر المتعة التي تحس بها عند قراءة القصة السابقة ؟

    .............................................................................................

    7 – لماذا وردت هذه القصة على ألسنة الحيوانات ؟

    .............................................................................................

    8 – وظف كلمة المقادير في جملة تامة من إنشائك .

    .............................................................................................

    9 – وظف ضد (قطع ) في جملة تامة من إنشائك .

    .............................................................................................

    10 – استخرج من الفقرة السابقة :

    § مضافاً إليه : ............... فاعلاً : ................ علامة إعرابه : ......................

    § ضميراً متصلاً للنصب : ............... فعلا صحيحا ..........................

    ضميراً متصلاً للجر : .............................. فعلا معتلا ....................



    1. الموضوع الخامس : فضل العالم :
    عن أبي أمامة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم - قال : ( فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم . ثم قال : إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها ، وحتى الحوت ليصلون على معلّم الناس الخير . )

    1-للعلماء دور في حياة البشرية . وضح ذلك .
    .................................................. .................................................. .

    2-ماذا ربط الرسول – صلى الله عليه وسلم - بينه وبين العلماء في الحديث الشريف ؟
    .................................................. ..................................................
    3-أدخل مترادف ( أدناكم ) في جملة من إنشائك توضح معناها .
    .................................................. .................................................. ......

    4-حدد أركان التشبيه الوارد بالحديث الشريف .
    .................................................. ..................................................
    ................................................. .................................................. ....

    5-كيف تكون صلاة كل من ( الله - الملائكة ) على العالم ؟
    صلاة الله............................... .................................................. ...............
    صلاة الملائكة..................................... ..................................................

    6-هات من الحديث الشريف السابق ما يلي :

    • جمعاً للمؤنث : ......................... وأعربه : .................................................. .
    • ضميراً متصلاً في محل جر : ..................... وبين السبب : ...................................
    • ملحقاً بجمع المذكر السالم : .................... وأعربه : ..................................

    • اسماً مقصوراً : ....................... وثنّه : .................................................. ..


    7- اختر مما بين القوسين الإعراب الصحيح لما تحته خط في الحديث الشريف :

    - ملائكته : ( اسم إن منصوب – اسم معطوف منصوب - مفعول به منصوب )

    - ( كفضلي على أدناكم ) خبر : ( جملة اسمية - جملة فعلية - شبه جملة )

    - الضمير في كلمة ( أدناكم ) في محل : ( رفع - نصب - جر )




    عبدالله حاتم محمد
    عبدالله حاتم محمد
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 215
    نقاط : 5229
    تاريخ التسجيل : 12/10/2010
    العمر : 27

    تاسع فترة رابعة Empty رد: تاسع فترة رابعة

    مُساهمة من طرف عبدالله حاتم محمد الخميس 19 مايو 2011, 00:52

    تسلم يا استاذ فراج على هذه التدريبات الرائعة Smile

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 15 مايو 2024, 13:12