منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

اهلا بك في منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة للبنين
المنتدى يخص طلاب مدرسة مهلهل المضف المتوسطة في دولة الكويت،

دمت أخوتي بخير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

اهلا بك في منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة للبنين
المنتدى يخص طلاب مدرسة مهلهل المضف المتوسطة في دولة الكويت،

دمت أخوتي بخير

منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

منتدانا يشمل كل ما يخص أمور المدرسة و المعنيين بها من معلمين و طلاب و اولياء امور

تهنئة من القلب بمناسبة أعياد الاستقلال والتحرير، اللهم احفظ علينا الأمن والعافية، سلمت الكويت من كل مكروه
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس 01 يناير 1970
آخر عضو مسجل القلب فمرحبا به
تم رفع نماذج اختبارات صف سادس اضغط هنا

المواضيع الأخيرة

» ما الفضائل التي خصَّ الله بها شهر شعبان عن الشهور الأخرى
مراجعات سادس فترة رابعة Emptyالثلاثاء 10 مايو 2016, 00:00 من طرف لمسة حنان

» اختبارات الفترة الرابعة " نهاية الفصل الدراسي الثاني" لجميع الصفوف مع الإجابات النموذجية
مراجعات سادس فترة رابعة Emptyالأحد 14 فبراير 2016, 18:22 من طرف أبو كمال

» كتاب مجالس تزكية النفوس
مراجعات سادس فترة رابعة Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2015, 08:01 من طرف لمسة حنان

» حفظ القلب من الأفكار النفسية
مراجعات سادس فترة رابعة Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2015, 01:10 من طرف لمسة حنان

» لماذا أمرنا الله بالتكاليف والطاعات
مراجعات سادس فترة رابعة Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2015, 08:47 من طرف لمسة حنان

» ما حكم الحقنة الشرجية للصائم
مراجعات سادس فترة رابعة Emptyالإثنين 22 يونيو 2015, 10:39 من طرف لمسة حنان

» الصيام والعلاقة بين العبد والرب
مراجعات سادس فترة رابعة Emptyالأربعاء 10 يونيو 2015, 13:02 من طرف لمسة حنان

» كيف صلى النبى صلى الله عليه وسلم بالأنبياء ولم تكن الصلاة قد فرضت بعد
مراجعات سادس فترة رابعة Emptyالأحد 17 مايو 2015, 13:21 من طرف لمسة حنان

» نماذج اختبارات لغة عربية الصف السادس
مراجعات سادس فترة رابعة Emptyالإثنين 11 مايو 2015, 21:34 من طرف منصور امين

» هل الإسراء والمعراج كان بالروح أم بالجسد
مراجعات سادس فترة رابعة Emptyالثلاثاء 05 مايو 2015, 23:44 من طرف لمسة حنان

تصويت

أي حصة هي الأنسب لأداء الإختبار
مراجعات سادس فترة رابعة Bar_right27%مراجعات سادس فترة رابعة Bar_left 27% [ 21 ]
مراجعات سادس فترة رابعة Bar_right35%مراجعات سادس فترة رابعة Bar_left 35% [ 27 ]
مراجعات سادس فترة رابعة Bar_right9%مراجعات سادس فترة رابعة Bar_left 9% [ 7 ]
مراجعات سادس فترة رابعة Bar_right9%مراجعات سادس فترة رابعة Bar_left 9% [ 7 ]
مراجعات سادس فترة رابعة Bar_right8%مراجعات سادس فترة رابعة Bar_left 8% [ 6 ]
مراجعات سادس فترة رابعة Bar_right5%مراجعات سادس فترة رابعة Bar_left 5% [ 4 ]
مراجعات سادس فترة رابعة Bar_right6%مراجعات سادس فترة رابعة Bar_left 6% [ 5 ]

مجموع عدد الأصوات : 77


2 مشترك

    مراجعات سادس فترة رابعة

    فراج إبراهيم
    فراج إبراهيم
    إشراف


    عدد المساهمات : 155
    نقاط : 5725
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010

    مراجعات سادس فترة رابعة Empty مراجعات سادس فترة رابعة

    مُساهمة من طرف فراج إبراهيم الأربعاء 18 مايو 2011, 14:37

    من موضوع ( آداب إسلامية في الطعام )حديث شريف حفظ ص:19

    اقرأ ما يلي ثم أجب عما بعده من أسئلة:

    ( عن عمر بن أبي سلمة (رضي الله عنهما ) قال :"كنت غلاما في حجر رسول الله ـــ صلي الله عليه وسلم ـ وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي رسول الله ــ صلي الله عليه وسلم ـــ:" يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك "

    1ـ ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة فقط مما يلي :

    أـ المعني الرئيسي للحديث السابق ( العطف علي الأبناء يبعث في نفوسهم السعادة ـ التربية الإسلامية تهذب السلوك والأخلاق ـ البسملة واجبة عند تناول الطعام )

    ب ـ " كانت يدي تطيش في الصحفة " عالج الرسول ـ صلي الله عليه وسلم السلوك الخطأ السابق بالنصيحة التالية : ( سم الله تعالي ـ كل بيمينك ـ كل مما يليك)

    جـ ـ اتبع الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ في الحديث الشريف منهج :

    ( التعليم والتهذيب ـ الترهيب والتهديد ـ المزاح والملاطفة)

    2 ــ أكمل ما يلي في ضوء فهمك الحديث الشريف :

    من الآداب الإسلامية أن نبدأ طعامنا بــ.............................................................

    3ــ ما واجبنا نحو إرشادات الرسول ــ صلي الله عليه وسلم ــ ؟

    .....................................................................................................

    4 ـ ضع علامة ( )أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×)أمام العبارة غير الصحيحة أمام كل مما يأتي:

    ـ الإسلام يوجب البسملة عند الطعام فقط ( )

    ـ البدء بالبسملة تجعل الفعل والقول مباركين ( )

    ـ حمد الله علي كل شيء تسليم بعدل قضائه ( )

    ـ ( كل مما يليك ) هذا الأمر يقصد به الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ( أن حق الصغير من الطعام أقل من حق الكبير ( )

    ـ نهي الصغار عن أخطائهم يورثهم الضعف والهوان ( )

    5 ـ ضع علامة ( ) أمام التعبير الذي يوحي بعطف الرسول ـ صلي الله عليه ـ وسلم علي الصغار :

    ـ كنت غلاما في حجر الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ ( )



    ـ كنت غلاما عند الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ ( )

    6 ـ اكتب أهم القيم المستفادة من الحديث الشريف .

    ...............................,..................................,...............................

    7ـ مرادف كلمة " حجر".....................ومعنى " تطيش"....................................

    ـ جمع كلمة" غلام "......................وجمع كلمة" صحفة".....................................

    8ــ أي التعبيرين أجمل ؟ولماذا؟

    أ ـ يا غلام, سم الله ( )

    ب ـ يا عمر , سم الله ( )

    السبب: ..........................................................................................

    9ـ أخرج من الحديث الشريف ما يلي :

    ـ فعلا ماضيا ........................وهات المضارع منه ............................................

    ـ حرف جر.........................اسما مجرورا......................................................

    ـ أسلوب أمر....................................................................................

    10 ـ ( أنت طبيب تعالج المرضي ) استبدل بالضمير "أنت " في الجملة السابقة ضميرا للمتكلم وغير ما يلزم .

    ..............................................................................................

    11ـ انه أخاك عن نفض يده فوق الطعام وهو يأكل .

    ................................................................................................

    12ـ نم الجمل الآتية بما هو مطلوب أمامها بين الأقواس :

    ـ يهذب الإسلام الناشئة ..................قويما ( اسما يؤكد الفعل )

    ـ يلتزم المسلم آداب الطعام .................. ( مفعولا مطلقا )

    ـ التمسك بالخلق ...............يحمي الناشئة من الضياع ( صفة للخلق )

    ـ أحب ................الأشجار التي تزين حديقتنا ( اسم إشارة للبعيد )

    ـ الطالبة ............... يحترمها الجميع ( اسم يصف ما قبله )

    ـ يعود الوالد من عمله .......................... (حال مضبوطة)







    من موضوع( رثاء أم) شعر ص :123 دراسة

    يقول الشاعر :

    ـ أبكيك لو نقع الغليل بكائي وأقول لو ذهب المقال بدائي

    ـ وأعوذ بالصبر الجميل تعزيا لو كان بالصبر الجميل عزائي

    ـ طورا تكاثرني الدموع ..وتارة آوي إلي أكرومتي وحيائي

    ـ ما كنت أذخر في فداك رغيبة لو كان يرجع ميت بفداء

    1ـ قائل الأبيات هو ((محمد أحمد المطوع ــــ الشريف الرضي ــ أحمد شوقي))

    2ـ صل بين المجموعة (أ) وما يناسبها من المجموعة ( ب) فيما يلي :

    (أ ) (ب )

    ـ الحزن علي الأم دونه كل حزن مشاعر

    ـ الرضا بقضاء الله خيره وشره فكرة

    ـ الحزن والألم والحسرة علي فراق الأم قيمة

    3 (أ)ـ ما المقصود بقول الشاعر( لو نقع الغليل بكائي)؟

    .................................................................................................

    (ب) ما السلاح الذي يستعين به الإنسان في مواجهة الشدائد؟

    ......................................................................................................

    4 ـ يستجلب موت الأم كل بكاء عليها , وكل قول يعبر عن الحزن لفراقها( اكتب البيت الدال علي المعنى السابق من خلا الأبيات السابقة )

    .....................................................................................................

    5ـ ما واجبك تجاه والديك وبخاصة الأم؟

    .................................................................................................

    6ـ ( آوي إلي أكرومتي وحيائي )معنى "الأكرومة"..................................................

    ـ جمع كلمة"طور"...........................وجمع" رغيبة"..........................................

    ـ وظف كلمة "أذخر "في جملة مفيدة من تعبيرك توضح معناها

    ..................................................................................................

    7ـ أبكيك لو نقع الغليل بكائي وأقول لو ذهب المقال بدائي

    البيت السابق يدل علي ( استمرار حزن الشاعر ـ استمرار بكائه ـ ذهاب دائه)

    8 ـ أخرج من الأبيات السابقة ما يلي :

    ـ فعلا ماضيا ......................فعلا مضارعا ................. حرف جر .......اسما مجرورا.........

    ـ نقع الغليل بكائي .ما نوع الجملة السابقة ؟.......................وركنها الأول ..............وركنها الثاني......................

    9ـ حدد نوع كل جملة مما يأتي مع بيان ركنيها الأساسيين:

    ـ عاذ الشاعر بالصبر

    نوع الجملة.................. ركنها الأول .................ركنها الثاني.........................

    ــ الصبر الجميل دواء الأحزان

    نوع الجملة.................. ركنها الأول .................ركنها الثاني.........................

    10ـ أكمل الفراغات الآتية بما هو مطلوب أمام كل منها فيما يلي :

    ـ ......................البنت مطيعة لأمها ( اسم إشارة)

    ـ يطيع الابن والديه.................في رضا الله ــ سبحانه وتعالي ــ( ما يبين سبب الفعل)(مفعولا لأجله)

    ـ الابن ................ يحرص علي طاعة أمه ( ما يصف ما قبله)

    ـ يعيش الإنسان بعد فقدان الأم ...............................( ما يبين حال ما قبله)

    11ـ ضع الكلمة المناسبة مما بين القوسين في مكانها الصحيح من الجمل الآتية :

    ((( داؤكم ـ داءكم ـ دائكم )))

    ـ................. في طعامكم وشرابكم فانتبهوا.

    ـ أعراض .................. تشير إلي إهمالكم

    ـ شخص الطبيب ........................ تشخيصا دقيقا سهل علاجه

    ـ ما إعراب كلمة "تشخيصا"في الجملة السابقة.؟.....................................................

    12ـ هات نظائر للمفردات الآتية ثم وظفها في جمل مفيدة من تعبيرك

    الكلمة النظائر الجملة

    المأكل. ...........,..............,.......... .................................

    المؤسسات ...........,..............,.......... .................................

    الأفئدة ...........,..............,.......... .................................

    يتفاءل ...........,..............,.......... .................................

    من موضوع " الكتاب أخلد وأبقي " ص95

    إن الأمم التي تقرأ وتعي ما تقرأ ,وتستفيد مما تقرأ هي الأمم التي تعمل علي تلافي ما وقعت فيه الأمم الأخرى من أخطاء , وتتدارك ما ألمَ بها من كوارث من جراء هذه الأخطاء لكن الأمم ليست كلها سواء , ذلك أن بعض الأمم تقرأ ولا تعي ما تقرأ , ولا تستفيد مما تقرأ , فهي ليست جديرة بالبقاء, علي النقيض من تلك الأمم التي تتقدم عن جدارة وتسود عن حق .فأي طعم لهذه الحياة بدون كتاب؟وأي تقدم لأمة لا يكون الكتاب مصدر تقدمها ورقيها .

    1ـ ضع عنوانا مناسبا للفقرة السابقة

    ........................................................................................................

    2ـ ما الذي يتوقعه الكاتب للأمة التي تقرأ وتعي ما تقرأ , وتستفيد مما تقرأ؟

    3ـ من خلال قراءتك للموضوع .اذكر ثلاث فوائد للكتاب.

    ........................,..............................,..............................................

    4ـ مفرد كلمة "كوارث" ........................وجمع كلمة " كاتب" ...............................

    ـ ضد كلمة" البقاء" .....................والعلاقة بين " ألمَ ــ أصاب " علاقة .........................

    5ـ "أي طعم لهذه الحياة بدون الكتاب ؟"

    قصد الكاتب باستفهامه السابق :

    ـ نفي أن تكون للحياة قيمة بدون الكتاب . ( )

    ـ تأكيد قيمة الحياة بأشياء أخري غير الكتاب . ( )

    ـ تمني أن يكون للكتاب طعم جميل يتذوق به . ( )

    ـ الاستخفاف بالإنسان الذي لا يقتني الكتاب . ( )

    6ـ اكتب معني كلمة "أجلَ"في سياق كل عبارة مما يأتي :

    ـ أجلَ الوزير بعد توليه الوزارة ...............................

    ـ أجلَ الضيف صنيع الكريم معه .....................................

    7ـ أكمل الفراغات الآتية بما هو مطلوب أمام كل منها في القوسين :

    ـ الكتاب ...............علمي وأدبي ( خبر مناسب )

    ـ تكرم الدولة العلماء ....................لهم ( ما يبين سبب الفعل ـ مفعولا لأجله)

    ـ بعض الناس يحرصون علي القراءة ....................باعتياد ( ما يبين زمان الفعل ــ ظرف زمان )



    8ـ أخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :

    ـ اسما موصولا.........................اسم إشارة....................ضميرا..........................

    فعلا مضارعا........................حرف جر ..............اسما مجرورا.......................

    9ـأعرب ما تحته خط في العبارة الآتية:

    الكتاب الأدبي إن خلا من العاطفة قلت قيمته قلة تجعل القارئ يعزف عن قراءته.

    ـ الكتاب ...................................................................................

    ـ الأدبي ...................................................................................

    ـ العاطفة ......................................................................................

    ــ قلت..........................................................................................

    ــ قلة.........................................................................................

    ــ يعزف........................................................................................

    10ـ هات نظائر للكلمات الآتية:

    الكلمة النظائر

    ـ هؤلاء( حروف تنطق ولا تكتب ...........................,........................,.............,.........................

    ـ ارتفاع (همزة الوصل)

    ......................,..............................,.......................,.....................

    ـ إحساس (همزة القطع )

    ....................,................................,.........................,.......................

    ـ سواء (الهمزة المتطرفة علي السطر)

    ........................,......................,.........................,...............,..........

    ـ الفؤاد( الهمزة المتوسطة علي الواو )

    ......................,........................,.....................,............................

    ـ الأفئدة ( الهمزة المتوسطة علي نبرة)

    ....................,.........................,.....................,...........................

    ـ يتفاءل ( الهمزة المتوسطة علي السطر)

    ...........................,............................,......................,........................

    من نص " أغنية للحياة " شعر ـ حفظ ص:137

    يقول الشاعر :
    وإذا جاء الشتا , طاب الغناء
    فالسواقي منشدات والفضاء
    ولأجياد الرياح مسرعات
    غضبة حينا وأحيانا لحون شاديات
    وعلي السطح لزخات المطر مثل أنغام المطر
    فيميس الغاب ريان طروب
    ويفيض البشر في الكوخ الكئيب
    فلماذا لا نغني مثلما تشدو السواقي في الشتاء


    1ـ قائل الأبيات هو ( محمد أحمد المطوع ـ يعقوب السبيعي ـ سلامة عبيد )

    2ــ المشاعر المسيطرة علي الشاعر ( الحزن والألم ـ الفخر والاعتزاز ـ الحلم والتفاؤل )

    3ــ الفكرة الرئيسة للنص (الشتاء رمز الموت والفناء ـ فرص السعادة نادرة ـ كل ما في الوجود ينطق بالحياة)

    4ـ وإذا جاء الشتاء, طاب الغناء. فلم يطيب الغناء في فصل الشتاء؟

    ....................................................................................................

    5ــ"علي الإنسان أن يبحث عن السعادة قبل الوصول إلي نهايته المحتومة".اكتب من الأبيات السابقة ما يدل علي المعني السابق .

    ................................................................................................

    6ـ مفرد "السواقي"..........................وجمع كلمة " الكوخ" ....................

    ـ العلاقة بين" تشدو ـ تغني"علاقة .......................وضد " الكئيب" ......................

    ـ وظف كلمة" يفيض " في جملة مفيدة توضح معناها.

    ............................................................................................

    7ــ ما الجمال في قوله" وعلي السطح لزخات المطر مثل أنغام المطر "

    ..............................................................................................

    8ـ أبرز الشاعر الحركة والصوت واللون في النص فهات ما يدل علي:

    الحركة...................,......................والصوت.................,........................

    اللون..................,....................................

    9ـ أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة :

    الكوخ :.........................................................................................

    الكئيب:...................................................................................

    السواقي.........................................................................................

    10ــ مر صديقك بالتفاؤل , وانهه عن التشاؤم في جملة مناسبة .

    .....................................................................................................

    11ـ أكمل بما هو مطلوب منك فيما يلي:

    ـ تغرد الطيور...................., ...............الأشجار( ظرفا للزمان والمكان)

    ـ السواقي تجري ..........................( حال)

    ـ يؤثر الشتاء في الكون .............كبيرا ( ما يؤكد الفعل )

    ـ يذهب الناس إلي الحدائق في فصل الربيع ..................في الاستمتاع ((ما يبين سبب الفعل )

    12 ـ يشكر نعم الله تعالي المسلم الصادق .بين نوع الجملة السابقة وحدد الركن الثاني.

    نوع الجملة................................الركن الثاني ..................................

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ـ اكتب أمام كل أسلوب نوعه في الجمل الآتية:

    ـ لا تقصر في الحفاظ علي وطنك ( )

    ـ هل تشكر ربك علي نعمه عليك ( )

    ـ لا يتخاذل المؤمن عن أداء واجبه نحو وطنه ( )

    ـ حافظ علي مرافق وطنك (

    ـ هات نظائر للمفردات الآتية:

    ـ مسائل...................,...........................,.........................,..................

    المؤمن....................,.......................,.......................,...........................

    ـ يتفاءل ......................,.........................,.........................,...............

    المأكل............................,..........................,......................,...............

    ملجأ.........................,..........................,........................,..............

    الشاطئ..........................,........................,..............................,..........

    تطبيق خارجي: اقرأ الفقرة ثم أجب عن الأسئلة بعدها :

    " شجرة الزيتون شجرة مباركة , أقسم الله بها في محكم آياته ,وذكرها في قرآنه الكريم ,وهي شجرة تنبت في حوض البحر المتوسط , ويقبل الناس أكل ثمارها واستخدام زيوتها ,فلا يكاد يستطيع أن يستغني عنه بيت , وللزيتون فوائد عديدة منها : استخراج الزيت منه ,وصناعة الفحم من النواة ,وكذلك يستخدم خشبه في الصناعة والوقود".

    س1:ضع عنوانا مناسبا للفقرة السابقة ......................................

    س2: أين تنبت شجرة الزيتون كما تفهم من الفقرة السابقة ؟

    .................................................................................................

    س3: ما الدليل علي أن شجرة الزيتون شجرة مباركة كما تفهم من الفقرة السابقة؟

    ......................................................................................................

    س4 أكمل ما يلي حسب فهمك للفقرة السابقة .

    ـ من فوائد الزيتون أ ـ............................................,

    ـ ب................................

    س5: ـ ضد كلمة " تكثر "...................ـ العلاقة بين " أقسم ـ حلف" علاقة ...................

    س6: ضع علامة() أمام التعبير الأقوى مع بيان السبب

    ـ الزيتون لا يستغني عنه بيت ( ) ـ الزيتون مفيد لنا في الحياة ( )

    السبب: .........................................................................................

    س7 : (شجرة الزيتون مباركة ) حدد من الجملة السابقة ما يلي :

    ـ الركن الأول ............................ـ الركن الثاني ...........................................

    س8 : أجب عن السؤال الآتي بالإثبات فقط

    ـ أليس للزيتون فوائد عديدة في حياتنا ؟

    .........................................................................................................ـ غرس الولد الشجرة غرسا جيدا أملا في تجميل الطريق. ( حدد في الجملة السابقة ما يلي:

    من قام بالفعل........ ما وقع عليه الفعل..........ما يؤكد الفعل............ما يبين سبب الفعل.........

    ـ المسلمون يتمسكون بالأخلاق الحميدة .اجعل الجملة فعلية وغير ما يلزم

    ........................................................................................."وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين"
    avatar
    مصطفى عامر


    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 4729
    تاريخ التسجيل : 18/05/2011

    مراجعات سادس فترة رابعة Empty شكر وتقدير

    مُساهمة من طرف مصطفى عامر السبت 21 مايو 2011, 04:19

    شكرا يا أستاذ فراج على إضافة المراجعات الخاصة بالفترة الثالثة والرابعة للصف السادس وأتمنى من طلاب الصف السادس التدريب عليها والإجابه عنها مع تمنياتي للجميع النجاح والتوفيق ويمكن مراجعتي فى المرسة إذا استصعب على أي طالب شيء (طلاب 6/1

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024, 10:08