النظريات الموسيقية
العلامات الموسيقية ( اللوحة الإيقاعية .. والميزان )
بالدرس السابق : تعرفنا على أشكال لبعض العلامات الموسيقية الناتجة من إدراك علامة الزمن الواحد .. والذي استقرينا على اسمه ( النوار )
النوار البلانش الروند
زمن واحد زمنان أربع أزمنة
تا تـاآ تــــآآآآ
الجدول السابق قد تعلمنا منه كل العلامات الموضحة به .. وسيأتي الوقت الذي نعتبره اللوحة الإيقاعية وكل ما تعلمنا علامة أضفناها لهذه اللوحة اليوم ستعلم كيف تصاغ هذه العلامات لتصبح لحنا .. والتمرين الذي سبق تنفيذه ليس إلا مجرد تسلسل علامات بوضع عشوائي ولكن كان من السهل تنفيذه بعد ما عرفنا العلاقة الحسابية بين كل من تلك العلامات
ولكن الحديث الآن له اتجاه جديد بعد ما نتعرف على المازورة الموسيقية وهي عبارة عن مساحة على المدرج تتكرر بزمن ثابت يمكن الاتفاق عليه مع كل لحن على حسب رغبة المؤلف الموسيقي ( أو الملحن ) .. وفي حالة قراءة سطر إيقاعي .. ليس هناك أهمية لشكل المدرج المعروف .. بين كل مازورة وأخرى خط رأسي يفصل بينهما .. إذن لابد أن نعرف الآن ماذا سيكون بداخل كل مازورة .. أكيد هو لحن إيقاعي مكون من علامات مثل السابق ذكرها والتي ستأتي فيما بعد .. القيمة الزمنية التي تحتويها كل مازورة تعبر عن وزن كل مازورة منهم ويكتب الميزان في أول السطر ولا أنسى أقول لكم في حالة الألحان يدون الميزان بعد مفتاح صول وللعلم أن رموز النوتة تكتب وتقرأ من اليسار إلى اليمين مثل اللغات الأوروبية ... وللميزان أنواع ( الثنائي .. الثلاثي .. الرباعي .. وغيرها )
سؤال : كيف يكون الميزان ثنائيا مثلا ؟
الإجابة : هو عبارة عن جزئين كل جزء عبارة عن علامة تم تعريفها برقم .
سؤال : ألا يكفي أن نضع شكل العلامة لدلالة عليها؟
الإجابة : يمكن فعلا ولكن في استخدام الدروس الأولية .. أما هي فتكتب لها أرقام تعتبر من صميم اللغة الموسيقية التي يعرفها كل الموسيقيين بالعالم ...
دعونا نتعرف على الرقم الدال على العلامة الأولى ( النوار ) .. إنه رقم أربعة
وإذا افترضنا أن الميزان ثنائي فسنرسم الميزان على هيئة رقمان فوق بعضهما كشكل الكسر الاعتيادي ( صورة البسط والمقام ) لكن إياك أن تضع بينهما خط أفقي مثل الكسر .. تأكد أن ذلك هو الصحيح لأن بعض الموسيقيين أنصاف متعلمين يفعلوها بالخطأ .. ولقد ذكرت لكم صورة الكسر للتوضيح فقط لشكل الميزان .. ويجب تدوين الميزان ملء عرض المدرج وليس في جزء صغير في منتصف المسافة بين الخط الأول والخط الخامس .. هذا أيضا خطأ شائع ..... ويكون الميزان الثنائي عبارة عن رقم اثنان 2 هو الرقم العلوي والرقم الدال على قيمة الوحدة هو الرقم السفلي ويكتبا باللغة الأوروبية
أما إذا افترضنا أن الميزان ثلاثي ( تتوقع ماذا ؟ ) .. سيكتب الرقم العلوي 3 ثلاثة وبالطبع الرقم السفلي سيمثل الوحدة كما تعلمنا
أما إذا افترضنا أن الميزان رباعي ( تتوقع ماذا ؟ ) .....
الأمثلة السابقة للموازين البسيطة .. ونفهم من ذلك أن هناك موازين مركبة .. سيأتي الحديث عنها لاحقا
**الشكل السابق عبارة عن ميزان ثنائي بسيط موضح به أن كل مازورة تحتوي على وحدتين من نوع ( النوار ) المرقم 4
**سبق أن تعلمنا قراءة العلامتين ( النوار و البلانش ) لذا إن حاولت قراءة هاتين المازورتين بالاستعانة بزمن الساعة .. فستجد نفسك تقرأ أول تمرين في النوتة الموسيقية
العلامات الموسيقية ( اللوحة الإيقاعية .. والميزان )
بالدرس السابق : تعرفنا على أشكال لبعض العلامات الموسيقية الناتجة من إدراك علامة الزمن الواحد .. والذي استقرينا على اسمه ( النوار )
النوار البلانش الروند
زمن واحد زمنان أربع أزمنة
تا تـاآ تــــآآآآ
الجدول السابق قد تعلمنا منه كل العلامات الموضحة به .. وسيأتي الوقت الذي نعتبره اللوحة الإيقاعية وكل ما تعلمنا علامة أضفناها لهذه اللوحة اليوم ستعلم كيف تصاغ هذه العلامات لتصبح لحنا .. والتمرين الذي سبق تنفيذه ليس إلا مجرد تسلسل علامات بوضع عشوائي ولكن كان من السهل تنفيذه بعد ما عرفنا العلاقة الحسابية بين كل من تلك العلامات
ولكن الحديث الآن له اتجاه جديد بعد ما نتعرف على المازورة الموسيقية وهي عبارة عن مساحة على المدرج تتكرر بزمن ثابت يمكن الاتفاق عليه مع كل لحن على حسب رغبة المؤلف الموسيقي ( أو الملحن ) .. وفي حالة قراءة سطر إيقاعي .. ليس هناك أهمية لشكل المدرج المعروف .. بين كل مازورة وأخرى خط رأسي يفصل بينهما .. إذن لابد أن نعرف الآن ماذا سيكون بداخل كل مازورة .. أكيد هو لحن إيقاعي مكون من علامات مثل السابق ذكرها والتي ستأتي فيما بعد .. القيمة الزمنية التي تحتويها كل مازورة تعبر عن وزن كل مازورة منهم ويكتب الميزان في أول السطر ولا أنسى أقول لكم في حالة الألحان يدون الميزان بعد مفتاح صول وللعلم أن رموز النوتة تكتب وتقرأ من اليسار إلى اليمين مثل اللغات الأوروبية ... وللميزان أنواع ( الثنائي .. الثلاثي .. الرباعي .. وغيرها )
سؤال : كيف يكون الميزان ثنائيا مثلا ؟
الإجابة : هو عبارة عن جزئين كل جزء عبارة عن علامة تم تعريفها برقم .
سؤال : ألا يكفي أن نضع شكل العلامة لدلالة عليها؟
الإجابة : يمكن فعلا ولكن في استخدام الدروس الأولية .. أما هي فتكتب لها أرقام تعتبر من صميم اللغة الموسيقية التي يعرفها كل الموسيقيين بالعالم ...
دعونا نتعرف على الرقم الدال على العلامة الأولى ( النوار ) .. إنه رقم أربعة
وإذا افترضنا أن الميزان ثنائي فسنرسم الميزان على هيئة رقمان فوق بعضهما كشكل الكسر الاعتيادي ( صورة البسط والمقام ) لكن إياك أن تضع بينهما خط أفقي مثل الكسر .. تأكد أن ذلك هو الصحيح لأن بعض الموسيقيين أنصاف متعلمين يفعلوها بالخطأ .. ولقد ذكرت لكم صورة الكسر للتوضيح فقط لشكل الميزان .. ويجب تدوين الميزان ملء عرض المدرج وليس في جزء صغير في منتصف المسافة بين الخط الأول والخط الخامس .. هذا أيضا خطأ شائع ..... ويكون الميزان الثنائي عبارة عن رقم اثنان 2 هو الرقم العلوي والرقم الدال على قيمة الوحدة هو الرقم السفلي ويكتبا باللغة الأوروبية
أما إذا افترضنا أن الميزان ثلاثي ( تتوقع ماذا ؟ ) .. سيكتب الرقم العلوي 3 ثلاثة وبالطبع الرقم السفلي سيمثل الوحدة كما تعلمنا
أما إذا افترضنا أن الميزان رباعي ( تتوقع ماذا ؟ ) .....
الأمثلة السابقة للموازين البسيطة .. ونفهم من ذلك أن هناك موازين مركبة .. سيأتي الحديث عنها لاحقا
**الشكل السابق عبارة عن ميزان ثنائي بسيط موضح به أن كل مازورة تحتوي على وحدتين من نوع ( النوار ) المرقم 4
**سبق أن تعلمنا قراءة العلامتين ( النوار و البلانش ) لذا إن حاولت قراءة هاتين المازورتين بالاستعانة بزمن الساعة .. فستجد نفسك تقرأ أول تمرين في النوتة الموسيقية
الثلاثاء 10 مايو 2016, 00:00 من طرف لمسة حنان
» اختبارات الفترة الرابعة " نهاية الفصل الدراسي الثاني" لجميع الصفوف مع الإجابات النموذجية
الأحد 14 فبراير 2016, 18:22 من طرف أبو كمال
» كتاب مجالس تزكية النفوس
الجمعة 27 نوفمبر 2015, 08:01 من طرف لمسة حنان
» حفظ القلب من الأفكار النفسية
الأربعاء 16 سبتمبر 2015, 01:10 من طرف لمسة حنان
» لماذا أمرنا الله بالتكاليف والطاعات
الثلاثاء 25 أغسطس 2015, 08:47 من طرف لمسة حنان
» ما حكم الحقنة الشرجية للصائم
الإثنين 22 يونيو 2015, 10:39 من طرف لمسة حنان
» الصيام والعلاقة بين العبد والرب
الأربعاء 10 يونيو 2015, 13:02 من طرف لمسة حنان
» كيف صلى النبى صلى الله عليه وسلم بالأنبياء ولم تكن الصلاة قد فرضت بعد
الأحد 17 مايو 2015, 13:21 من طرف لمسة حنان
» نماذج اختبارات لغة عربية الصف السادس
الإثنين 11 مايو 2015, 21:34 من طرف منصور امين
» هل الإسراء والمعراج كان بالروح أم بالجسد
الثلاثاء 05 مايو 2015, 23:44 من طرف لمسة حنان