منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

اهلا بك في منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة للبنين
المنتدى يخص طلاب مدرسة مهلهل المضف المتوسطة في دولة الكويت،

دمت أخوتي بخير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

اهلا بك في منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة للبنين
المنتدى يخص طلاب مدرسة مهلهل المضف المتوسطة في دولة الكويت،

دمت أخوتي بخير

منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

منتدانا يشمل كل ما يخص أمور المدرسة و المعنيين بها من معلمين و طلاب و اولياء امور

تهنئة من القلب بمناسبة أعياد الاستقلال والتحرير، اللهم احفظ علينا الأمن والعافية، سلمت الكويت من كل مكروه
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس 01 يناير 1970
آخر عضو مسجل القلب فمرحبا به
تم رفع نماذج اختبارات صف سادس اضغط هنا

المواضيع الأخيرة

» ما الفضائل التي خصَّ الله بها شهر شعبان عن الشهور الأخرى
الزكاة - شامل كل شيء- Emptyالثلاثاء 10 مايو 2016, 00:00 من طرف لمسة حنان

» اختبارات الفترة الرابعة " نهاية الفصل الدراسي الثاني" لجميع الصفوف مع الإجابات النموذجية
الزكاة - شامل كل شيء- Emptyالأحد 14 فبراير 2016, 18:22 من طرف أبو كمال

» كتاب مجالس تزكية النفوس
الزكاة - شامل كل شيء- Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2015, 08:01 من طرف لمسة حنان

» حفظ القلب من الأفكار النفسية
الزكاة - شامل كل شيء- Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2015, 01:10 من طرف لمسة حنان

» لماذا أمرنا الله بالتكاليف والطاعات
الزكاة - شامل كل شيء- Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2015, 08:47 من طرف لمسة حنان

» ما حكم الحقنة الشرجية للصائم
الزكاة - شامل كل شيء- Emptyالإثنين 22 يونيو 2015, 10:39 من طرف لمسة حنان

» الصيام والعلاقة بين العبد والرب
الزكاة - شامل كل شيء- Emptyالأربعاء 10 يونيو 2015, 13:02 من طرف لمسة حنان

» كيف صلى النبى صلى الله عليه وسلم بالأنبياء ولم تكن الصلاة قد فرضت بعد
الزكاة - شامل كل شيء- Emptyالأحد 17 مايو 2015, 13:21 من طرف لمسة حنان

» نماذج اختبارات لغة عربية الصف السادس
الزكاة - شامل كل شيء- Emptyالإثنين 11 مايو 2015, 21:34 من طرف منصور امين

» هل الإسراء والمعراج كان بالروح أم بالجسد
الزكاة - شامل كل شيء- Emptyالثلاثاء 05 مايو 2015, 23:44 من طرف لمسة حنان

تصويت

أي حصة هي الأنسب لأداء الإختبار
الزكاة - شامل كل شيء- Bar_right27%الزكاة - شامل كل شيء- Bar_left 27% [ 21 ]
الزكاة - شامل كل شيء- Bar_right35%الزكاة - شامل كل شيء- Bar_left 35% [ 27 ]
الزكاة - شامل كل شيء- Bar_right9%الزكاة - شامل كل شيء- Bar_left 9% [ 7 ]
الزكاة - شامل كل شيء- Bar_right9%الزكاة - شامل كل شيء- Bar_left 9% [ 7 ]
الزكاة - شامل كل شيء- Bar_right8%الزكاة - شامل كل شيء- Bar_left 8% [ 6 ]
الزكاة - شامل كل شيء- Bar_right5%الزكاة - شامل كل شيء- Bar_left 5% [ 4 ]
الزكاة - شامل كل شيء- Bar_right6%الزكاة - شامل كل شيء- Bar_left 6% [ 5 ]

مجموع عدد الأصوات : 77


    الزكاة - شامل كل شيء-

    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 14:59

    الزكاة مشتقة في اللغة العربية من زكا والتي تعنى النماء والطهارة والبركة وسميت الزكاة لأنها بحسب المعتقد الإسلامي تزيد في المال الذي أخرجت منه،‏ وتقيه الآفات، كما قال ابن تيمية‏:‏ نفس المتصدق تزكو، وماله يزكو‏، يَطْهُر ويزيد في المعنى‏. أما تعريفها اصطلاحاً فهي الجزء المخصص للفقير والمحتاج من أموال الغنى، وهي الركن الثالث من أركان الإسلام.


    عدل سابقا من قبل F.KAMAL في الجمعة 09 أبريل 2010, 15:04 عدل 1 مرات
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:00

    [عدل] الزكاة في الشريعة الإسلامية
    حصة مقدرة من المال فرضها الله للمستحقين الذين سماهم في القرآن ،‏ أو هي مقدار مخصوص في مال مخصوص لطائفة مخصوصة، ‏ ويطلق لفظ الزكاة على نفس الحصة المخرجة من المال المزكى‏.‏ والزكاة الشرعية قد تسمى في لغة القرآن والسنة صدقة كما ذكر القرآن‏:‏ ‏(‏خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصلّ عليهم إن صلاتك سكن لهم‏)‏ ‏(‏التوبة ‏103‏‏)‏ وفي الحديث الصحيح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين أرسله إلى اليمن‏:‏ ‏(‏ادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم» رواه البخاري.
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:00

    الحكمة من مشروعيتها
    الحكمة من الزكاة‏ تطهير النفوس من البخل،‏ وهي من أعلى درجات التكافل الاجتماعي، ‏وهي عبادة مالية، وهي أيضا سبب لنيل رحمة الله‏,‏ ذكر القرآن‏:‏ ‏(‏ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة‏)‏ ‏(الأعراف : 156‏)،‏ وشرط لاستحقاق نصره الله‏,‏ ذكر القرآن‏:‏ ‏(‏ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز‏, الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة‏)‏ ‏(‏الحج :‏40‏‏ - ‏ 41‏)، ‏ وشرط لأخوة الدين‏، ‏ ذكر القرآن‏:‏ ‏(‏فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين‏)‏ ‏‏(‏‏التوبة : ‏ ‏11), ‏ وهي صفة من صفات المجتمع المؤمن‏, ‏ ذكر القرآن‏:‏ ‏(‏والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم‏)‏ ‏‏التوبة : ‏71‏‏, ‏ وهي من صفات عُمّار بيوت الله‏, ‏ ذكر القرآن‏:‏ ‏(‏إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله‏)‏ ‏التوبة: ‏18‏ ،‏ وصفة من صفات المؤمنين الذين يرثون الفردوس، ‏ ذكر القرآن‏:‏ ‏(‏والذين هم للزكاة فاعلون‏) ‏ (‏المؤمنون: ‏4‏‏‏).
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:01

    [عدل] مكانة الزكاة

    جزء من سلسلة
    أهل السنة والجماعة

    أركان الإسلام



    أركان الإسلام
    الشهادتان: شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله

    إقامة الصلاة

    إيتاء الزكاة

    صوم رمضان

    حج البيت لمن أستطاع إليه سبيلا

    ع • ن • ت
    وبينت السنة مكانة الزكاة فعن ابن عمر ما أن رسول الله قال‏:‏ ‏(‏أُمرت أن أُقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله‏, ‏ وأنّ محمدًا رسول الله‏, ‏ ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة.‏‏)‏ أخرجه البخاري ومسلم‏, ‏ وعن جرير بن عبد الله قال‏:‏ ‏(‏بايعت رسول الله على إقام الصلاة‏, ‏ وإيتاء الزكاة‏, ‏ والنصح لكل مسلم‏‏‏)‏ أخرجه البخاري ومسلم‏, ‏ وعن ابن عمر ما أن رسول الله قال‏:‏ ‏(‏بني الإسلام على خمس‏:‏ شهادة أن لا إله إلا الله‏, ‏ وأن محمدًا رسول الله ‏, ‏ وإقام الصلاة‏, ‏ وإيتاء الزكاة‏, ‏ وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا‏, ‏ وصوم رمضان ‏.‏‏)‏ أخرجه البخاري ومسلم‏.‏
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:01

    شروط وجوبها
    الإسلام
    ملكُ النصاب
    حولان الحول (مُضى سنة كاملة) عدا الخارج من الأرض فزكاته تجب عند اشتدادالحب ظهور نضج الثمار
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:02

    أحكام الزكاة
    تجب الزكاة في

    الأنعام (الإبل والبقر والغنم وبعض العلماء اوجبها في الخيول كذلك).
    الخارج من الأرض كالحبوب والثمار والزروع المقتاة حالة الإختيار.
    الذهب والفضة والمعدن والركاز منهما وما راج رواجهما في التعامل كالعملة الورقية والحلي (اختلف العلماء في وجوبها)
    أموال التجارة، ولكن ولا تجب الزكاة في أدوات إنتاج مثل المبانى والآلات والسيارات والمعدات والأراضى التي ليس الغرض بيعها والمتاجرة فيها
    ولا تجب قبل بلوغ النصاب وحولان الحول الا في المعدن فانها تجب حالا بعد تنقيته من التراب وفي الركاز فانها تجب حالا ان بلغ النصاب.

    والنصاب هو المقدار المعين من المال الذي لا تجب الزكاة في أقل منه وتختلف قيمة النصاب حسب نوع المال.
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:02

    نصاب الزكاة وقدر الإخراج
    أول نصاب الزكاة في الإبل خمسة ويخرج عنها شاة عمرها سنة (جذعة ضأن)
    أول نصاب البقر خمس ويخرج عنها ذكر أو أنثى من البقر لها سنة (تبيع من اما من الفضة الخالصة).
    أول نصاب العملات الورقية هو ما يكافئ (85) جراما تقريبا من الذهب الخالص ويتغير بتغير قيمة العملة، ونسبة زكاة الثروة النقدية 2.5 % سنوياً وفقـاً للسنـة الهجرية
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:03

    جزء من سلسلة

    الإسلام



    العقائد والعبادات
    التوحيد · الشهادتان · الصلاة · الصوم
    الزكاة · الحج


    ناريخ الإسلام
    صدر الإسلام · العصر الأموي
    العصر العباسي · العصر العثماني


    الشخصيات الإسلامية
    محمد · أنبياء الإسلام
    الصحابة · أهل البيت


    نصوص وتشريعات
    القرآن · الحديث النبوي
    الشريعة الإسلامية . الفقه الإسلامي

    فرق إسلامية
    السنة · الشيعة · الإباضية · الأحمدية

    حضارة الإسلام
    الفن · العمارة
    التقويم الإسلامي
    العلوم · الفلسفة


    تيارات فكرية
    التصوف · الإسلام السياسي
    الحركات الإصلاحية التقدمية
    الليبرالية الإسلامية


    مساجد
    المسجد الحرام · المسجد النبوي
    المسجد الأقصى

    مدن إسلامية
    مكة المكرمة · المدينة المنورة · القدس

    انظر أيضا
    مصطلحات إسلامية
    قائمة مقالات الإسلام
    الإسلام حسب البلد
    الخلاف السني الشيعي

    عرض • نقاش • تعديل
    [عدل] مصارف الزكاة
    مصارف الزكاة ثمانية أصناف محصورة في قول القرآن "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم " (التوبة –9 آية60) وهم :

    الفقراء: والفقير هو من لا يجد كفايته
    المساكين: والمسكين من يجد كفايته بالكاد وقد لا تسد حاجته
    العاملين عليها: وهم العمال القائمين على شأن الزكاة حيث ان الزكاة في الإسلام نظام كامل متكامل يتطلب من يقوم على تطبيقة والتفرغ التام له ومن ثم أجاز الشارع الحكيم لهؤلاء العاملين عليها ان يؤجروا منها أي الزكاة
    المؤلفة قلوبهم: وهم ضعاف الإيمان من المسلمين الذين يخشى عليهم من فتنة الفقر
    في الرقاب: وهم العبيد والإماء المكاتبون أي الذين اتفقوا مع من يملكونهم على ان يتم تحريرهم نظير مبلغ معين فتجوز الزكاة لهم حتى يصبحوا أحراراً.
    الغارمين: والغارم هو الذي تراكمت عليه الديون فيأخذ من الزكاة مايفي دينه.
    في سبيل الله: ويشمل العديد من الأعمال التي لا يبتغي فيها صاحبها الا وجه الله ويعد من أوسع مصارف الزكاة.
    ابن السبيل: وابن السبيل هو المسافر الذي قد يكون نفد ماله وهو في مكان غير بلده فيعطى مايكفيه للعودة إلى بلده.
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:03

    [عدل] الزكاة وآل بيت النبي
    الصدقة (الزكاة) لا تحل لآل النبي محمد ؛ وقد وردت احاديث كثيرة في ذلك عن النبي منها ما رواه مسلم في صحيحه : أن النبي كان إذا أتي بطعام سأل عنه فان قيل هدية أكل منها وإن قيل صدقة لم يأكل منها [1]. كما قال النبي لعمه العباس بن عبد المطلب : ((إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة ؛ إنما هي أوساخ الناس)) [2]. و عن أبي هريرة قال : أخذ الحسن بن علي ما تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه فقال رسول الله : ((كخ كخ، أرم بها، أما علمت أنا لا نأكل الصدقة ؟)) متفق عليه [3].

    وفي رواية : ((أنَّا لا تحل لنا الصدقة)) [4]، وقوله : ((كخ كخ)) يقال بإسكان الخاء ويقال بكسرها مع التنوين، وهي كلمة زجر للصبي عن المستقذرات، وكان الحسن صبياً. ولكن زكاة غنيهم على فقيرهم جائزة وهذا هو رأي شيخ الإسلام
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:03

    [عدل] الزكاة والسعادة
    يقول باحثون كنديون إن اقتناء مبالغ طائلة من الأموال لا يجعل الإنسان أكثر سعادة، وإن مايعزز شعوره بالسعادة هو إنفاق المال على الآخرين. ويقول فريق الباحثين في جامعة بريتيش كولومبيا إن إنفاق أي مبلغ على الآخرين ولو كان خمسة دولارات فقط يبعث السعادة في النفس [1]. وهذا البحث يؤكد أن الزكاة تعمل على تزكية النفس وتطهيرها ورفع معنوياتها وتعطي دفعة نفسية أكبر للفرد تجعله قادرا على مواجهة مصاعب الحياة ويمكن القول أن الزكاة علاج نفسي للفرد وعلاج اجتماعي للفقر.
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:04

    [عدل] مقارنة بين الزكاة والضرائب
    الزكاة فريضة إسلامية لكن الضريبة يفرضها القانون.
    الزكاة تأديتها عبادة لله وتنجي الفرد من عذاب الآخرة والضريبة تأديتها انقياد للقانون حتى لايعاقب في الدنيا.
    الزكاة لا يمكن التهرب من آدائها لأن الله يراقب العباد لكن الضرائب يمكن للمرء التهرب منها.
    الزكا تصل مباشرة من الأغنياء للفقراء أما الضرائب فقد يتهرب منها الأغنياء ويجبر على دفعها الفقراء.
    الزكاة يؤديها المسلم مقبل عليها وهو طائع لذلك فهي تبعث في نفسه السعادة أما الضريبة يؤدها الفرد وهو مجبر تحت سطوة القانون لذلك تزيد من الضغوط النفسية عليه مما يزيد من مخاطر الأمراض النفسية.
    المال يذهب في الضرائب بينما الزكاة تزيد المال وتطرح فيه البركة
    الزكاة لا يمكن نقل عبأها إلى شخص غير المكلف بها لإن هناك مؤسسة رقابية هي الحسبة سوف تقوم بتوقيع العقاب على من يثبت قيامه بذلك، إلا أنه من الثابت في الفكر الاقتصادي فكرة نقل العبء الضريبي والذي يؤدي إلى ظاهرة الركود التضخمي. فالضرائب باعتبارها تكاليف إنتاج سوف تساهم في صناعة التضخم(زيادة المستوى العام للأسعار) بينما لا تؤدي الزكاة إلى هذا المرض الاقتصادي الخطير.
    كما أن الزكاة تؤخذ من الأغنياء بينما الضرائب على نحو ما تقدم، يقوم بتحملها الفقراء وليس الأغنياء. وبالتالي تقوم الزكاة بدور إجتماعي واقتصادي إيجابي، بينما تقوم الضرائب (على نحو ما هو متبع في النظم الوضعية) بدور سلبي.
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:05

    الآن نذهب الى زكاة الفطر
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:06

    زكاة الفطر وهى زكاة واجبة على المسلمين بعد صوم شهررمضان. وهى واجبة على كل مسلم من قادر عليها، وحكمتها تطهير الصائم مما عسى أن يكون قد وقع فيه أثناء الصيام من لغو أو رفث وإعانة الفقراء على شراء احتياجات العيد

    واتفق جمهور العلماء أنها فريضة واجبة، لحديث ابن عمر: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شَعير على كلّ حرٍّ أو عبد أو أمة".
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:06

    [عدل] على من تجب
    تجب على كل مسلم يكون لديه ما يزيد عن قوته وقوت عياله وعن حاجاته الأصلية في يوم العيد وليلته.ويلزم المسلم أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وعن كل من تلزمه نفقته ويستحب إخراجها عن الجنين الذي أتم أربعين يوماً في بطن أمه أي نُفخت فيه الروح.
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:07

    [عدل] مقدار زكاة الفطر
    الواجب في زكاة الفطر صاع من أرز أو قمح أو شعير ونحو ذلك مما يعتبر قوت يتقوت به
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:07

    [عدل] وقت زكاة الفطر
    تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان، والسنة إخراجها يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد. ويجوز تعجيل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين وقد كان هذا فعل بعض الصحابة.
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:08

    الآن نذهب الى الصدقه
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:08

    صدقة
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    المراجعة الحالية (غير مراجعة)اذهب إلى: تصفح, البحث
    قال الله تعالى آمرًا نبيه صلى الله عليه وسلم: {قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ} (سورة إبراهيم: 31). ويقول جل وعلا: {وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ...} (سورة البقرة: 195). وقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم} [سورة البقرة: 254]. وقال سبحانه: {أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ} [سورة البقرة: 267]. وقال سبحانه: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (سورة التغابن: 16].

    ومن الأحاديث الدالة على فضل الصدقة قوله صلى الله عليه وسلم: «ما منكم من أحدٍ إلا سيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة» [في الصحيحين]. والمتأمل للنصوص التي جاءت آمرة بالصدقة مرغبة فيها يدرك ما للصدقة من الفضل الذي قد لا يصل إلى مثله غيرها من الأعمال، حتى قال عمر رضي الله عنه: "ذكر لي أن الأعمال تباهي، فتقول الصدقة: أنا أفضلكم" [[[صحيح الترغيب]]].
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:09

    [عدل] فضائل وفوائد الصدقة
    أولًا: أنّها تطفئ غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله صلى الله عليه وسلم: «إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى» [صحيح الترغيب].
    ثانيًا: أنّها تمحو الخطيئة، وتذهب نارها كما في قوله صلى الله عليه وسلم: «والصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء النار» [صحيح الترغيب].
    ثالثًا: أنّها وقاية من النار كما في قوله صلى الله عليه وسلم: «فاتقوا النّار، ولو بشق تمرة».
    رابعًا: أنّ المتصدق في ظل صدقته يوم القيامة كما في حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كل امرىء في ظل صدقته، حتى يقضى بين الناس». قال يزيد: "فكان أبو مرثد لا يخطئه يوم إلا تصدق فيه بشيء ولو كعكة أو بصلة"، قد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: «رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه» [في الصحيحين].

    يتبع
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:09

    خامسًا: أنّ في الصدقة دواء للأمراض البدنية كما في قوله صلى الله عليه وسلم: «داووا مرضاكم بالصدقة». يقول ابن شقيق: "سمعت ابن المبارك وسأله رجل: عن قرحةٍ خرجت في ركبته منذ سبع سنين، وقد عالجها بأنواع العلاج، وسأل الأطباء فلم ينتفع به، فقال: اذهب فأحفر بئرًا في مكان حاجة إلى الماء، فإني أرجو أن ينبع هناك عين ويمسك عنك الدم، ففعل الرجل فبرأ". (صحيح الترغيب).
    سادسًا: إنّ فيها دواء للأمراض القلبية كما في قوله صلى الله عليه وسلم لمن شكى إليه قسوة قلبه: «إذا إردت تليين قلبك فأطعم المسكين، وامسح على رأس اليتيم» [رواه أحمد].
    سابعًا: أنّ الله يدفع بالصدقة أنواعًا من البلاء كما في وصية يحيى عليه السلام لبني إسرائيل: "وآمركم بالصدقة، فإن مثل ذلك رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه، وقدموه ليضربوا عنقه فقال: أنا أفتدي منكم بالقليل والكثير، ففدى نفسه منهم". [صحيح الجامع] فالصدقة لها تأثير عجيب في دفع أنواع البلاء ولو كانت من فاجرٍ أو ظالمٍ بل من كافر فإنّ الله تعالى يدفع بها أنواعًا من البلاء، وهذا أمر معلوم عند النّاس خاصتهم وعامتهم وأهل الأرض مقرون به لأنّهم قد جربوه.
    ثامنًا: أنّ العبد إنّما يصل حقيقة البر بالصدقة كما جاء في قوله تعالى: {لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ} [سورة آل عمران: 92].
    تاسعًا: أنّ المنفق يدعو له الملك كل يوم بخلاف الممسك وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلم: «ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقًا خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكًا تلفًا» [في الصحيحين].
    عاشرًا: أنّ صاحب الصدقة يبارك له في ماله كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله: «ما نقصت صدقة من مال» [في صحيح مسلم].
    الحادي عشر: أنّه لا يبقى لصاحب المال من ماله إلاّ ما تصدق به كما في قوله تعالى: {وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ} [سورة البقرة: 272]. ولما سأل النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها عن الشاة التي ذبحوها ما بقى منها: قالت: ما بقى منها إلاّ كتفها. قال: «بقي كلها غير كتفها» [في صحيح مسلم].


    يتبع
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:10

    الثاني عشر: أن الله يضاعف للمتصدق أجره كما في قوله عز وجل: {إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ} [سورة الحديد: 18]. وقوله سبحانه: {مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [سورة البقرة: 245].
    الثالث عشر: أنّ صاحبها يدعى من باب خاص من أبواب الجنة يقال له باب الصدقة كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أنفق زوجين في سبيل الله، نودي في الجنة يا عبد الله، هذا خير: فمن كان من أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصدقة دُعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام دُعي من باب الريان». قال أبو بكر: يا رسول الله، ما على من دُعي من تلك الأبواب من ضرورة فهل يُدعى أحد من تلك الأبواب كلها: قال: «نعم وأرجو أن تكون منهم» [في الصحيحين].
    الرابع عشر: أنّها متى ما اجتمعت مع الصيام واتباع الجنازة وعيادة المريض في يوم واحد إلاّ أوجب ذلك لصاحبه الجنة كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أصبح منكم اليوم صائما؟» قال أبو بكر: أنا. قال: «فمن تبع منكم اليوم جنازة؟». قال أبو بكر: أنا. قال: «فمن عاد منكم اليوم مريضا؟». قال أبو بكر: أنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما اجتمعت في امرىء إلاّ دخل الجنة» [رواه مسلم].
    الخامس عشر: أنّ فيها انشراح الصدر، وراحة القلب وطمأنينته، فإن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد من ثدييهما إلى تراقيهما فأما المنفق فلا ينفق إلا اتسعت أو فرت على جلده حتى يخفى أثره، وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئا إلا لزقت كل حلقة مكانها فهو يوسعها ولا تتسع. [في الصحيحين] "فالمتصدق كلما تصدق بصدقة انشرح لها قلبه، وانفسح بها صدره، فهو بمنزلة اتساع تلك الجبة عليه، فكلمَّا تصدَّق اتسع وانفسح وانشرح، وقوي فرحه، وعظم سروره، ولو لم يكن في الصَّدقة إلاّ هذه الفائدة وحدها لكان العبدُ حقيقيا بالاستكثار منها والمبادرة إليها وقد قال تعالى: {وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ} [سورة الحشر: 9].
    السادس عشر: أنَّ المنفق إذا كان من العلماء فهو بأفضل المنازل عند الله كما في قوله صلى الله عليه وسلم: «إنَّما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالًا وعلمًا فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقًا فهذا بأفضل المنازل.. ».
    السابع عشر: أنَّ النبَّي صلى الله عليه وسلم جعل الغنى مع الانفاق بمنزلة القرآن مع القيام به، وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم: «لا حسد إلاّ في اثنين: رجلٌ آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل والنهار، ورجل آتاه الله مالًا فهو ينفقه آناء الليل والنهار»، فكيف إذا وفق الله عبده إلى الجمع بين ذلك كله؟ نسأل الله الكريم من فضله.
    الثامن عشر: أنَّ العبد موفٍ بالعهد الذي بينه وبين الله ومتممٌ للصفقة التي عقدها معه متى ما بذل نفسه وماله في سبيل الله يشير إلى ذلك قوله جل وعلا: {إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِى سَبِيلِ اللهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقتَلُونَ وَعداً عَلَيْهِ حَقّاً فِى التَّورَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالقُرءَانِ وَمَنْ أَوفَى بِعَهدِهِ مِنَ اللهِ فَاستَبشِرُواْ بِبَيعِكُمُ الَّذِى بَايَعتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الفَوزُ العَظِيمُ} [سورة التوبة: 111].
    التاسع عشر: أنَّ الصدقة دليلٌ على صدق العبد وإيمانه كما في قوله صلى الله عليه وسلم: «والصدقة برهان» [رواه مسلم].
    العشرون: أنَّ الصدقة مطهرة للمال، تخلصه من الدَّخن الذي يصيبه من جراء اللغو، والحلف، والكذب، والغفلة فقد كان النَّبي صلى الله عليه وسلم يوصي التَّجار بقوله: «يا معشر التجار، إنَّ هذا البيع يحضره اللغو والحلف فشوبوه بالصدقة» [رواه أحمد والنسائي وابن ماجة، صحيح الجامع].
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:10

    [عدل] أفضل الصدقات
    الأول: الصدقة الخفية؛ لأنَّها أقرب إلى الإخلاص من المعلنة وفي ذلك يقول جل وعلا: {إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِىَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتؤْتُوهَا الفُقَرَاءِ فَهُوَ خَيرٌ لَّكُمْ} [سورة البقرة: 271]، "فأخبر أنَّ إعطاءها للفقير في خفية خيرٌ للمنفق من إظهلرها وإعلانها، وتأمَّل تقييده تعالى الإخفاء بإتيان الفقراء خاصة ولم يقل: وإن تخفوها فهو خيرٌ لكم، فإنَّ من الصدقة ما لا يمكن إخفاؤه كتجهيز جيشٍ، وبناء قنطرة، وإجراء نهر، أو غير ذلك، وأمَّا إيتاؤها الفقراء ففي إخفائها من الفوائد، والستر عليه، وعدم تخجيله بين النَّاس وإقامته مقام الفضيحة، وأن يرى النّاس أنّ يده هي اليد السفلى، وأنَّه لا شيء له، فيزهدون في معاملته ومعاوضته، وهذا قدرٌ زائدٌ من الإحسان إليه بمجرد الصدقة مع تضمنه الإخلاص، وعدم المراءاة، وطلبهم المحمدة من النّاس. وكان إخفاؤها للفقير خيرا من إظهارها بين النّاس، ومن هذا مدح النبي صدقة السَّر، وأثنى على فاعلها، وأخبر أنَّه أحد السبعة الذين هم في ظلِّ عرش الرحمن يوم القيامة، ولهذا جعله سبحانه خيرا للمنفق وأخبر أنَّه يكفر عنه بذلك الانفاق من سيئاته". [طريق الهجرتين].
    الثانية: الصدقةُ في حال الصحة والقوة أفضل من الوصية بعد الموت أو حال المرض والاحتضار كما في قوله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصدقة أن تصدَّق وأنت صحيحٌ شحيحُ، تأمل الغنى وتخشى الفقر، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت: لفلان كذا ولفلان كذا، ألا وقد كان لفلان كذا» [في الصحيحين].
    الثالثة: الصدقة التي تكون بعد أداء الواجب كما في قوله عز وجل: {وَيَسْئَلُونَكَ مَإذَا يُنفِقُونَ قُلِ العَفْوَ} [سورة البقرة: 219]، وقوله صلى الله عليه وسلم: «لا صدقة إلاّ عن ظهر غنى... »، وفي رواية: «وخير الصدقة ظهر غنى» [كلا الروايتين في البخاري].


    يتبع..
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:11

    الرابعة: بذل الإنسان ما يستطيعه ويطيقه مع القلة والحاجة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصدقة جهد المُقل، وابدأ بمن تعول» [رواه أبو داود]، وقال صلى الله عليه وسلم: «سبق درهم مائة ألف درهم»، قالوا: وكيف؟! قال: «كان لرجل درهمان تصدق بأحدهما، وانطلق رجل إلى عرض ماله، فأخذ منه مائة ألف درهم فتصدق بها» [رواه النسائي، صحيح الجامع]، قال البغوي: "والإختيار للرجل أن يتصدق بالفضل من ماله، ويستبقي لنفسه قوتا لما يخاف عليه من فتنة الفقر، وربما يلحقه الندم على ما فعل، فيبطل به أجره، ويبقى كلاً على النّاس، ولم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم على أبي بكر خروجه من ماله أجمع، لَّما علم من قوة يقينه وصحة توكله، فلم يخف عليه الفتنة، كما خافها على غيره، أمّا من تصدق وأهله محتاجون إليه أو عليه دين فليس له ذلك، وأداء الدين والانفاق على الأهل أولى، إلا أن يكون معروفا بالصبر، فيؤثر على نفسه ولو كان به خصاصة كفعل أبي بكر، وكذلك آثر الأنصار المهاجرين، فأثنى الله عليهم بقوله: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ} [سورة الحشر: 9] وهي الحاجة والفقر". [شرح السنة].
    الخامسة: الانفاق على الأولاد كما في قوله صلى الله عليه وسلم: «الرجل إذا أنفق النفقة على أهله يحتسبها كانت له صدقة» [في الصحيحين، وقوله صلى الله عليه وسلم: «أربعة دنانير: دينار أعطيته مسكينا، ودينار أعطيته في رقبةٍ، ودينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته على أهلك، أفضلها الدينار الذي أنفقته على أهلك» [رواه مسلم].
    السادسة: الصدقة على القريب، كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالا، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيِّبٍ. قال أنس: "فلما أنزلت هذه الآية: {لَن تَنَالُواْ البِر حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ} [سورة آل عمران: 92]. قام أبو طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إنَّ الله يقول في كتابه {لن تَنَالُواْ البِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ} إن أحب أموالي إلي بيرحاء، وإنّها صدقة لله أرجو برَّها وذخرها عند الله، فضعها يا رسول الله حيث شئت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بخ بخ مال رابح، وقد سمعت ما قلت فيها، إني أرى أن تجعلها في الأقربين». فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول، فقسَّمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه". [في الصحيحين].
    وقال صلى الله عليه وسلم: «الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة» [رواه أحمد والنسائي والترمذي وابن ماجة]، وأخصُّ الأقارب ـ بعد من تلزمه نفقتهم ـ اثنان:

    الأول: اليتيم؛ لقوله جلَّ وعلا: {فَلا اقتَحَمَ العَقَبَةَ (11) وَمَا أدرَاكَ مَا العَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَو إِطعَامٌ فِى يَومٍ ذي مَسغَبَةٍ (14) يَتِيماً ذَا مَقرَبَةٍ (15) أَو مِسكِيناً ذَا مَتْرَبةَ} [سورة البلد:11-16]. والمسبغة: الجوع والشِّدة.

    الثاني: القريب الذي يضمر العداوة ويخفيها؛ فقد قال صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح» [رواه أحمد وأبو داود والترمذي صحيح الجامع].

    السابعة: الصَّدقة على الجار؛ فقد أوصى به الله سبحانه وتعالى بقوله: {وَالْجَارِ ذِي القُرْبَى وَالْجَارِ الجُنُبِ} [سورة النساء: 36] وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم أبا ذر بقوله: «وإذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، واغرف لجيرانك منها» [رواه مسلم].

    الثامنة: الصدقة على الصاحب والصديق في سبيل الله؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الدنانير: دينار ينفقه الرجل على عياله، ودينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله عز وجل» [رواه مسلم].

    التاسعة: النفقة في الجهاد في سبيل الله سواء كان جهادا للكفار أو المنافقين، فإنّه من أعظم ما بُذلت فيه الأموال؛ فإن الله أمر بذلك في غير ما موضع من كتابه، وقدَّم الجهاد بالمال على الجهاد بالنفس في أكثر الآيات ومن ذلك قوله سبحانه: {انفِرُواْ خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْبِأَموَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ ذَلِكُمْ خَيرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} [سورة التوبة:41]، وقال سبحانه مبيناً صفات المؤمنين الكُمَّل الذين وصفهم بالصدق {إِنَّمَا المُؤمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَم يَرتَابُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} [سورة الحجرات: 15]، وأثنى سبحانه وتعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم بذلك في قوله: {لَكِنَ الرَّسُولُ وَالذَّينَ آمَنُواْ مَعَهُ جَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الخَيرَاتُ وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفلِحُونَ (88) أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِى مِن تَحتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوزُ العَظِيمُ} [سورة التوبة: 89،88]، ويقول عليه الصلاة والسلام: «أفضل الصدقات ظلُّ فسطاطٍ في سبيل الله عز وجل أو منحة خادم في سبيل الله، أو طروقة فحل في سبيل الله» [رواه أحمد والترمذي، صحيح الجامع]، وقال صلى الله عليه وسلم: «من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا» [في الصحيحين]، ولكن ليُعلم أنّ أفضل الصدقة في الجهاد في سبيل الله ما كان في وقت الحاجة والقلة في المسلمين كما هو في وقتنا هذا، أمَّا ما كان في وقت كفاية وانتصار للمسلمين فلا شك أن في ذلك خيرا ولكن لا يعدل الأجر في الحالة الأولى: {وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضِ لا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (10) مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ} [سورة الحديد: 11،10]. "إنّ الذي ينفق ويقاتل والعقيدة مطاردة، والأنصار قلة، وليس في الأفق ظل منفعة، ولا سلطان، ولا رخاء غير الذي ينفق، ويقاتل، والعقيدة آمنة، والأنصار كثرةٌ والنصر والغلبة والفوز قريبة المنازل، ذلك متعلق مباشرةً لله متجردٌ تجردا كاملا لا شبهة فيه، عميق الثقة والطمأنينة بالله وحده، بعيدٌ عن كل سبب ظاهر، وكل واقع قريب لا يجد على الخير أعوانا إلاّ ما يستمده مباشرةً من عقيدته، وهذا له على الخير أنصارٌ حتى حين تصح نيته ويتجرد تجرد الأوليين". [في ظلال القرآن].

    العاشرة: الصدقة الجارية: وهي ما يبقى بعد موت العبد، ويستمر أجره عليه؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا مات الإنسان انقطع عمله إلاّ من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» [رواه مسلم].
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:11

    مجالات الصدقة الجارية
    1- سقي الماء وحفر الآبار؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصدقة سقي الماء» [رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجة:صحيح الجامع].

    2- إطعام الطعام؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما سُئل: أي الإسلام خير؟ قال: «تُطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف» [في الصحيحين].

    3- بناء المساجد؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله، بنى الله له بيتا في الجنة» [في الصحيحين]، وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من حفر بئر ماء لم يشرب منه كبد حرى من جن ولا إنس ولا طائر إلا آجره الله يوم القيامة، ومن بنى مسجدا كمفحص قطاة أو أصغر بنى الله له بيتا في الجنة» [صحيح الترغيب].

    4- الانفاق على نشر العلم، وتوزيع المصاحف، وبناء البيوت لابن السبيل، ومن كان في حكمه كاليتيم والأرملة ونحوهما، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علما علمه ونشره، أو ولدا صالحا تركه، أو مصحفا ورثه، أو مسجدا بناه، أو بيتا لابن السبيل بناه، أو نهرا أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه بعد موته» [رواه ابن ماجة:صحيح الترغيب].

    ولتعلم أخي أنّ الانفاق في بعض الأوقات أفضل منه في غيرها كالانفاق في رمضان، كما قال ابن عباس رضي الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود النّاس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان بلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة". [في الصحيحين]، وكذلك الصدقة في أيّام العشر من ذي الحجة، فإنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام» يعني أيّام العشر. قالوا: يا رسول الله! ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك شيء» [رواه البخاري]، وقد علمت أنّ الصدقة من أفضل الأعمال التي يُتقرب بها إلى الله.

    ومن الأوقات الفاضلة يوم أن يكون النّاس في شدة وحاجة ماسة وفقر بيّن كما في قوله سبحانه: {فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ} [سورة البلد: 11-14].

    فمن نعمة الله عز وجل على العبد أن يكون ذا مال وجدة، ومن تمام نعمته عليه فيه أن يكون عونا له على طاعة الله «فنعم المال الصالح للمرء الصالح» [رواه البخاري].

    تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D8%AF%D9%82%D8%A9"
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:13

    اتمنى اكون قد افدتكم
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:14

    بــنــتــظــار ردودكـــم الــطــيــبـــه .. Smile


    عدل سابقا من قبل F.KAMAL في الجمعة 09 أبريل 2010, 15:16 عدل 1 مرات
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:14

    ردودكم *
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:15

    اددعولنا بعد قراءت الموضوع :/
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 8008
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    الزكاة - شامل كل شيء- Empty رد: الزكاة - شامل كل شيء-

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 09 أبريل 2010, 15:17

    و اي طلب احنا بالخدمه Smile

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 02:51