منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

اهلا بك في منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة للبنين
المنتدى يخص طلاب مدرسة مهلهل المضف المتوسطة في دولة الكويت،

دمت أخوتي بخير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

اهلا بك في منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة للبنين
المنتدى يخص طلاب مدرسة مهلهل المضف المتوسطة في دولة الكويت،

دمت أخوتي بخير

منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

منتدانا يشمل كل ما يخص أمور المدرسة و المعنيين بها من معلمين و طلاب و اولياء امور

تهنئة من القلب بمناسبة أعياد الاستقلال والتحرير، اللهم احفظ علينا الأمن والعافية، سلمت الكويت من كل مكروه
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل القلب فمرحبا به
تم رفع نماذج اختبارات صف سادس اضغط هنا

المواضيع الأخيرة

» ما الفضائل التي خصَّ الله بها شهر شعبان عن الشهور الأخرى
امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Emptyالثلاثاء 10 مايو 2016, 00:00 من طرف لمسة حنان

» اختبارات الفترة الرابعة " نهاية الفصل الدراسي الثاني" لجميع الصفوف مع الإجابات النموذجية
امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Emptyالأحد 14 فبراير 2016, 18:22 من طرف أبو كمال

» كتاب مجالس تزكية النفوس
امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2015, 08:01 من طرف لمسة حنان

» حفظ القلب من الأفكار النفسية
امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2015, 01:10 من طرف لمسة حنان

» لماذا أمرنا الله بالتكاليف والطاعات
امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2015, 08:47 من طرف لمسة حنان

» ما حكم الحقنة الشرجية للصائم
امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Emptyالإثنين 22 يونيو 2015, 10:39 من طرف لمسة حنان

» الصيام والعلاقة بين العبد والرب
امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Emptyالأربعاء 10 يونيو 2015, 13:02 من طرف لمسة حنان

» كيف صلى النبى صلى الله عليه وسلم بالأنبياء ولم تكن الصلاة قد فرضت بعد
امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Emptyالأحد 17 مايو 2015, 13:21 من طرف لمسة حنان

» نماذج اختبارات لغة عربية الصف السادس
امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Emptyالإثنين 11 مايو 2015, 21:34 من طرف منصور امين

» هل الإسراء والمعراج كان بالروح أم بالجسد
امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Emptyالثلاثاء 05 مايو 2015, 23:44 من طرف لمسة حنان

تصويت

أي حصة هي الأنسب لأداء الإختبار
امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Bar_right27%امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Bar_left 27% [ 21 ]
امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Bar_right35%امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Bar_left 35% [ 27 ]
امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Bar_right9%امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Bar_left 9% [ 7 ]
امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Bar_right9%امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Bar_left 9% [ 7 ]
امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Bar_right8%امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Bar_left 8% [ 6 ]
امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Bar_right5%امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Bar_left 5% [ 4 ]
امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Bar_right6%امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Bar_left 6% [ 5 ]

مجموع عدد الأصوات : 77


4 مشترك

    امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9

    فراج إبراهيم
    فراج إبراهيم
    إشراف


    عدد المساهمات : 155
    نقاط : 5747
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010

    امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Empty امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9

    مُساهمة من طرف فراج إبراهيم الخميس 01 أبريل 2010, 02:41

    وزارة التربية
    الإدارة العامة لمنطقة حولي التعليمية اسم الطالب : -------------------
    التوجيه الفني للغة العربية الصف السادس : 6 /



    اختبار نهاية الفترة الدراسية الثانية – الفصل الأول 2009 / 2010 في مجال اللغة العربية ( الورقة الأولى )

    أولاً : صحة الرسم الهجائي : اكتب ما يملى عليك :


    الموضوع : { }

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ثانيًا : جودة الرسم الكتابي : اكتب ما يأتي مرة واحدة بخط الرقعة المتناسق :


    كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا يرمى بصخر فيلقي بأطيب الثمر

    ----------------------------------------------------------------



    ثالثًا : التعبير الكتابي: أجب عن السؤالين التاليين :-

    1- مظاهر الاحتفال باليوم الوطني ويوم التحرير في الكويت تبعث البهجة في النفوس.
    اكتب في هذا الموضوع – ما لايقل عن خمس جمل نامية ومترابطة – موضحاً ماشاهدته في هذين اليومين، وأثرذلك في نفسك ، وواجبك نحو وطنك الغالي.

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    2- نم الجمل التالية بكلمات مناسبة من ثروتك اللغوية :-

    يحب المسلمون رسولهم الهادي حباً ------ ؛ لأنه أخرجنابفضل الله تعالى من الظلمات إلى------ ،

    وجاهد جهاداً كبيراً في سبيل نشر ------- ، فكان من ثمرة هذا الجهاد دخول الناس في دين الله

    ------ ،لذلك يجب علينا اليوم -------- برسولنا الكريم في أقواله وأفعاله؛ لنفوز بخيري الدنيا والآخرة.


    وزارة التربية
    الإدارة العامة لمنطقة حولي التعليمية اسم الطالب : -------------------
    التوجيه الفني للغة العربية الصف السابع : 7 /



    اختبار نهاية الفترة الدراسية الثانية – الفصل الأول 2009 / 2010 في مجال اللغة العربية ( الورقة الأولى )

    أولاً : صحة الرسم الهجائي : اكتب ما يملى عليك :


    الموضوع : { }
    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ثانيًا : جودة الرسم الكتابي : اكتب ما يأتي مرة واحدة بخط الرقعة المتناسق :


    يعيش المرء ما استحيا بخير ويبقى العود مابقي اللحاء

    ----------------------------------------------------------------
    ثالثاً : التعبير التحريري :
    اكتب في واحد من الموضوعين التاليين ، مستخدماً أدوات الربط وعلامات الترقيم في مكانها المناسب.
    1- الوالدان سبب وجودك في الحياة ، ولهما الفضل الكبير عليك منذ الصغر حتى صرت رجلا نافعا لنفسك ووطنك
    عبر عن المعنى السابق في فقرتين وافيتين .
    2- اكتب تقريرا موجزا عن رحلة قمت بها وأسرتك وذلك في جمل نامية مترابطة.

    الموضوع : { }

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    وزارة التربية
    الإدارة العامة لمنطقة حولي التعليمية اسم الطالب : -------------------
    التوجيه الفني للغة العربية الصف الثامن : 8 /



    اختبار نهاية الفترة الدراسية الثانية – الفصل الأول2009 / 2010 في مجال اللغة العربية ( الورقة الأولى )

    أولاً : صحة الرسم الهجائي : اكتب ما يملى عليك :


    الموضوع : { }

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ثانيًا : جودة الرسم الكتابي : اكتب ما يأتي مرة واحدة بخط الرقعة المتناسق :


    بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنوا علي كرام


    ----------------------------------------------------------------

    ثالثًا : التعبير :
    اكتب في (حدود عشرة أسطر) فقرتين مترابطتين في واحد من الموضوعين الآتيين ، مستخدمًا أدوات الربط وعلامات الترقـيم في مكانها الصحيح .
    1- تحتفل الكويت في شهر فبراير من كل عام باليوم الوطني ويوم التحرير لما لهما من أهمية كبيرة في تاريخ الوطن الزاهر.
    اكتب في هذا الموضوع مبيناً مظاهر الفرحة في هذين اليومين المباركين، وواجبك نحو وطنك ليبقى حراً مستقلاً .
    2- ظاهرة غش الطلاب أثناء الاختبارات من المشكلات المدرسية التي تؤثر تأثيراً سلبياً على الفرد والمجتمع .
    اكتب في هذا الموضوع محدداً المشكلة، ومبيناً مظاهرها وأسبابها، والحلول المقترحة لعلاجها .
    الموضوع : { }

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    وزارة التربية
    الإدارة العامة لمنطقة حولي التعليمية اسم الطالب : -------------------
    التوجيه الفني للغة العربية الصف التاسع : 9 /



    اختبار نهاية الفترة الدراسية الثانية – الفصل الدراسي الأول 2009 / 2010 في مجال اللغة العربية (الورقة الأولى)

    أولاً : التلخيص اقرأ الفقرة التالية بإمعان ولخصها في ثلث كلماتها:


    (( إن النجاح هو النتيجة الطبيعية والأكيدة لصحة التفكير وصواب الرأي وسعة الإدراك، وإن طريق النجاح لايعتمد على الغنى والجاه والسلطان بقدر ما يعتمد على كمال الشخصية، كما أن الإخفاق والفشل لا يرجع دائما إلى قلة المال ولا إلى ضيق في سبيل المعيشة، وإنما يعود بالدرجة الأولى إلى سوء استخدام المواهب التي وهبها الله للإنسان ، وتضييع الوقت والجهد فيما لايفيد، وعدم الاستفادة من هذه المواهب إن لم تستخدم الاستخدام الأمثل. ولكي ينتصر الإنسان على فشله أن يحلل الأسباب التي أدت إلى الفشل ويتجنب تكرار الفشل ويتجنب تكرار الوقوع فيه، وبذلك يرى الصعب سهلا ويحقق النجاح المنشود، فهل يعي الإنسان هذه الإشكالية ليصارح نفسه قبل الوقوع في الخطأ؟.

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ----------------------------------------------------------------

    ثانياً : التعبير التحريري:
    اكتب في حدود اثني عشر سطرًا واحدًا من الموضوعين الآتيين في ثلاث فقرات مترابطة :
    أ- انتشرت مؤخراَ على ألسنة بعض الطلاب ألفاظ السب والشتم التي يرفضها الدين.
    اكتب في هذه المشكلة مبيناً مظاهرها، وأسبابها، ومقترحاً الحلول المناسبة للحد من هذه الظاهرة السيئة.
    ب- لوسائل الإعلام دور كبير في المحافظة على سلامة لغتنا العربية. اكتب ثلاث فقرات مبيناً دور وسائل الإعلام، وكيفية المحافظة على اللغة، وماتصل إليه عند إغفال هذا الدور.

    وزارة التربية
    الإدارة العامة لمنطقة حولي التعليمية اسم الطالب : -------------------
    التوجيه الفني للغة العربية الصف التاسع : 9 /

    اختبار نهاية الفترة الدراسية الثانية – الفصل الأول 2008 / 2009 في مجال اللغة العربية ( الورقة الثانية )

    السؤال الأول :من نص ( آيات من سورة النمل ) تدبر الآيات الآتية، ثم أجب عما يليها من أسئلة:

    قال تعالى: " قل الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى ءآلله خير أما يشركون * أمن خلق السماوات والأرض و أنزل لكم من السماء ماءً فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ما كان لكم أن تنبتوا شجرها أءله مع الله بل هم قوم يعدلون ".

    1- اكتب حقيقة إيمانية وردت من الآية الثانية من الآيات السابقة .
    --------------------------------------------------------- (1)
    2- بم أمر الله – سبحانه وتعالى – في الآية الأولى .
    ------------------------------ ---------------------------(1.5) 3- معنى كلمة ( اصطفى ) -------، وضد كلمة ( يعدلون ) --------- . (1)
    4- وظف كلمة ( بهجة ) في جملة تامة من إنشائك --------------------------------------------------------- (1)
    5- اكتب مما حفظت من الآيات الكريمة ما يدل على المعنى التالي.
    ( إن الله تعالى وحده العالم بيوم القيامة)
    --------------------------------------------------- (1.5)
    6ـ ضع خطاً تحت التكملة الصحيحة فقط فيما يلي:-
    ـ العلاقة المعنوية بين كلمتي ( السماء والأرض ) ( ترادف – تشابه – مقابلة – طباق ) (1)
    7- أجب عن السؤال التالي بما يناسبه.
    * أءله مع الله ؟ الإجابة -------------------------- (1)
    8- أخرج من الآيات السابقة أعلى الصفحة ما يلي.
    * ضميراً متصلاً في محل رفع : -------------- * فعلاً من الأفعال الخمسة:-----------(1)
    * فعلاً مبنياً:--------------- * فعلاً معرباً:----------------- (1)
    9- أدخل على الجملة الآتية فعلاً ناسخاً وغير مايلزم.
    ـ الجملة: ( المؤمنون المخلصون معترفون بوحدانية الله وقدرته ). (1)
    ـ الجملة مع الفعل الناسخ:-----------------------------------------------


    السؤال الثاني: من مجال " القراءة لزيادة الحصيلة اللغوية" من موضوع " يومان من أيام الرسول "ص" " اقرأ ثم أجب:-

    " كان سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- في يوميه العظيمين مثل الإنسانية العلى، حمل رسالة الله، وحمل أبوجهل رسالة الشيطان، واستمالت مكة المشركة جبلاً من السعير سد عليه طريق العودة، فكان يخطو في طرقها وشعابها على أرض تمور بالفتن، وتتسعر بالعذاب، وتفجرت عليه من مكان سفاهة أبي لهب بالأذى والهون والمعاياة والمقاطعة".

    1- اقترح عنواناً مناسباً للفقرة السابقة.
    ----------------------------------------------------------- (1)
    2- ما الحصيلة اللغوية التي أضافها الموضوع ؟ .
    1--------------------------------------------------------- (2)
    3- بين كيف اختلف حال أهل مكة عن حال المؤمنين يوم الفتح . (2)
    ----------------------------------------------------------------
    4- ما اليومان المشار إليهما في الموضوع ؟ . (1)
    -----------------------------------------------------------------
    5- ضد كلمة ( العظيمين ):---------------- ومفرد كلمة ( الفتن ) :--------------(1)

    6- ضع كلمة (حقيقي)أوكلمة(خيالي)بعد كل عبارة فيمايلي:- (1)
    ـ الرسول الكريم نور البشرية . ( )
    ـ الصحابة الكرام منارات للبشرية . ( )

    7- أخرج من الفقرة السابقة أعلى الصفحة مايلي:- (1)
    ـ اسماً مقصوراً:-------------------
    ـ اسماً من الأسماء الخمسة:---------------

    8- ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة فقط مما يلي:- (1)
    أ ـ كان سيدنا محمد-صلى الله عليه وسلم- مثل الإنسانية الأعلى.
    ـ خبر " كان " في الجملة السابقة: ( الإنسانية – محمد – مثل ).
    ب- الفعل " استحالت " مبني على: ( الفتح – السكون – الضم ).

    9- اجعل الجملة الآتية للمثنى وغير مايلزم. (1)
    ـ الجملة : ( الصحراء واسعة )
    ـ الجملة للمثنى:-----------------------------------------------------
    السؤال الثالث : من نص " تبارك الله "من مجال ( الأدب متعة سارة) اقرأ ثم أجب:-

    وقفت مبهوت الرؤى حائراً كحيرة المحـزون في كـربه
    أقـلب الطـرف بلا آخر أجوب هذا الشرق مع غربه
    أبحث عن ذي خبرة عـالم يكشف لي المكنون من غيبه
    أسـأله عمن أشـاد السما من اوجد الكون على مابه

    1- حدد أهم المشاعر الموجودة بالأبيات السابقة . (1)
    -------------------------------------------------------------
    2- عم يبحث الشاعر في الأبيات ؟ ولماذا ؟ (1)
    -------------------------------------------------------------
    3- علام يدل قول الشاعر: " أقلب الطرف " ؟ (1)
    -------------------------------------------------------------
    4- لماذا تشعر بالمتعة عند قراءتك لهذا النص ؟ (1)
    -------------------------------------------------------------
    5- ضع خطاً تحت الصحيح فقط مما بين القوسين أمام كل مما يأتي:- (2)
    أ- كلمة" المكنون " ضدها : ( الخفي – المحفوظ – المكشوف ).
    ب- العلاقة بين ( الحزن والكرب ) علاقة : ( تضاد – تشابه – ترادف ).

    6- أخرج من الأبيات السابقة تشبيها، وحدد أركانه. (1.5)
    * التشبيه:---------------------------------------------
    * أركانه:1---------2---------3------------4------------

    7- اكتب مما حفظت ما يدل على المعنى التالي: ( الشمس والقمر يسيران في مكانهما المحدد ). (1.5)
    * البيت:------------------------------------------------------

    8- ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة فقط مما يلي:- (3)
    ـ الضمير المتصل في كلمة" أسأله " في محل: ( رفع – نصب – جر ).
    ـ " وقفت " فعل ماض مبني على : ( الضم – الفتح – السكون ).
    ـ كلمة " خبرة " تعرب : ( خبراً – فاعلاً – مضافاً إليه ).
    السؤال الرابع:- تطبيقي خارجي:اقرأ الفقرة التالية بإمعان، ثم أجب عمابعدها من أسئلة:

    " وضع النبي – صلى اللله عليه وسلم- خطة محكمة لهجرته، حيث كتم تحركه وقصده، واستأجر دليلاً للطريق، واختار غار ثور الذي يقع جنوب مكة تضليلاً للمطاردين باتجاه الشمال، وحدد لكل شخص مهمة أناطها به، فجعل واحداً لتقصي الأخبار، وآخر لمحو الآثار--- ".

    1- اقترح عنواناً مناسباً للفقرة السابقة .
    --------------------- ------------------------------------- (1)
    2- هات معلومتين أفدتهما من الفقرة السابقة.
    -----------------------------------------------------------(1)
    3- ضع علامة( ) بعد العبارة الصحيحة وعلامة( ) بعد العبارة غير الصحيحة فيما يلي: (3)
    - اختبأ النبي – صلى الله عليه وسلم – في غار حراء عندما هاجر من مكة إلى المدينة. ( )
    - هاجر النبي – صلى الله عليه وسلم – علناً من مكة للمدينة المنورة. ( )
    - الأخذ بالأسباب ثم التوكل على الله تعالى من الدروس المستفادة من الهجرة. (

    4- اختر الإجابة الصحيحة فقط مما بين القوسين فيما يلي:- (1)
    * معنى كلمة " كتم " : ( أفشى – خالف – حارب ).

    5- وظف جمع كلمة " دليلاً " في جملة مفيدة من إنشائك. (1)
    -------------------------------------------------------------
    6- حوّل التعبير الخيالي التالي إلى حقيقي. (1)
    - الرسول – صلى الله عليه وسلم – بدر منير.
    -------------------------------------------------------------
    7- املأ الفراغين التاليين بما هو مطلوب بين القوسين فيما يلي:-
    أ- كافأت الدولة------------ المعرفة. ( ملحق بجمع المذكر السالم) (1)
    ب- ------- منبع الإسلام. ( ممنوع من الصرف ) (1)

    8- أعرب ماتحته خط في الفقرة السابقة إعراباً تاماً. (1)
    ـ خطة:-----------------------------------------------------
    ـ مهمة:-----------------------------------------------------

    وزارة التربية
    الإدارة العامة لمنطقة حولي التعليمية اسم الطالب : -------------------
    التوجيه الفني للغة العربية الصف السابع : 7 /

    اختبار نهاية الفترة الدراسية الثانية – الفصل الأول 2009 / 2010 في مجال اللغة العربية ( الورقة الثانية )
    السؤال الأول : ( آيات من سورة آل عمران )
    قال تعالى : ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين ، الذين ينفقون في السراء والضراء و الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين )

    1- القضية الرئيسة التي تعبر عنها الآيات هي :
    --------------------------------------------------------------------- .
    2- ما المكافأة التي أعدها الله للمتقين ؟ و ما أسبابها ؟.
    ---------------------------------------------------------------------
    3- صديق لك لا يعفو عمن أساء إليه و ظلمه . بم تنصحه ؟
    ---------------------------------------------------------------------

    4- العلاقة بين ( السراء والضراء ) علاقة :------------------------------------------

    5 - وضح معنى ماتحته خط:
    - قال تعالى ( وجنة عرضها السموات والأرض ) :---------------------------------
    - عرض التلفاز مشاهد عن ضحايا الحروب: ------------------------------------
    - القراصنة في عرض البحر :--------------------------------------------
    6- وظف كلمة ( خالدون ) في جملة توضح معناها .
    -------------------------------------------------------------------
    7- أكمل الآيات إلى قوله تعالى :-" وهم يعلمون ".
    ---------------------------------------------------------------------
    8- استخرج من الآيات السابقة :
    - مفعولا به : ----------------- - اسما مجرورا: -----------------------------

    9- أعرب ما تحته خط :
    ينفقون : ---------------------------------------------------------------
    المحسنين : ---------------------------------------------------------------

    10- قال تعالى : ( ونعم أجر العاملين ) :
    - الأسلوب السابق أسلوب : ( أسلوب مدح – أسلوب ذم – أسلوب ترهيب )
    السؤال الثاني : من نص ( القبرة والفيل )
    1- وكان في الجوار فيل أرعن يقول أولى للضعيف المقبره
    2- يمشي إلى الماء بجسم هادر والكبر عن حق الضعيف أبطره
    3- فداس في حمى الغرور عشها واغتال في الفؤاد أغلى ثمره
    4- قالت لجمع الطير ان يا ويلكم إن لم تعينوني فما من معذره

    1- من أهم المشاعر والأحاسيس الواردة في الأبيات :
    ---------------------------------------------------------------------
    2- من العوامل التي تؤدي إلى النصر كما فهمت من النص :
    ----------------------------------------------------------------------
    3- ما الخطة التي وضعتها القبرة للتغلب على الفيل كما فهمت من الأبيات ؟
    ----------------------------------------------------------------------

    4- تحثنا الأبيات على خلق وهو : --------------- وتنفرنا من خلق ذميم وهو : --------------------
    5- ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة فقط مما بين القوسين فيما يلي :
    - مرداف " يعينوني " ( تضطهدوني - تساعدوني – تسخروا مني )
    - الصهيل هم صوت ( الحصان – الضفدع – الحمام )
    - جمع " قصة " ( قصص – أقصاص - قصاصات )

    6- بين سر الجمال في قول الشاعر : " واغتال في الفؤاد أغلى ثمره ".
    --------------------------------------------------------------------
    7- أكمل من محفوظاتك :
    - وفي الجوار -----------------------------------------------------------
    ---------------------------------------------------------- حولها موفرة
    8- حول الجملة التالية إلى جملة فعلية : المخلصون يساهمون في تحقيق الوحدة والتضامن
    --------------------------------------------------------------------

    9- أكمل الفراغات بما هو مطلوب أمامهما :
    - يحسن المحسن غلي الضعفاء --------------- . ( مفعول مطلق )
    - يحاسب المقصر في عمله نفسه ---------- في إعلاء منزلته. ( مفعول لأجله )
    - تسهم في أعمال الخير ----------- كثيرة . ( فاعل مناسب )

    10- أجب بالإثبات عن السؤال التالي : ألم تر أخلاق أهل الكويت في تجاربهم ؟
    ----------------------------------------------------------------------
    السؤال الثالت : من موضوع ( التسامح )
    " ألا ترى يا شملان أن المسلم الذي يدرك جوهر الدين ويفهم غايته السامية ، يحرص على حياة الإنسان وينبذ العنف وينفر من القتل ، ويقابل الإساءة بالعفو والإحسان ، ولذلك جاء خطاب الله إلى رسوله : ( فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين ".

    1- استنتج من الفقرة السابقة فكرة جزئية ؟ .
    ----------------------------------------------------------------------

    2- أكمل في ضوء فهمك للموضوع :
    - انتشرت ظاهرة العنف لأسباب منها : ----------------------------------------------
    - النفس الإنسانية أغلى ما في الوجود في نظر الإسلام بدليل : -----------------------------------

    3- طوت الكويت صفحة الماضي الأليم وبدأت صفحة جديدة مع الدول التي وقفت ضدها . وضح ذلك؟
    ----------------------------------------------------------------------

    4- ( المحسنين _ ينفر ) هات مفرد الأولى ، ومضاد الثانية في جملتين من إنشائك .
    -------------------------------------------------------------------
    -------------------------------------------------------------------

    5- ما نوع الأسلوب في قوله تعالى " فاعف عنهم واصفح " ؟
    ---------------------------------------------------------------------

    6- ( يسمو المسلم بنفسه - يرضى الله عنه )
    اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط مناسبة واضبط فعل الشرط وجوابه .
    ----------------------------------------------------------------------

    7- أعرب ما تحته خط :
    يدرك : ------------------------------------------------------------------
    السامية : -----------------------------------------------------------------
    الإحسان : ----------------------------------------------------------------

    8- صوب الخطأ النحوي فيما يأتي :
    - لن ينبذ العنف إلا كل مسلم حقيقي : -----------------------------------------------
    - الطالبان لم يهملان دروسهما : ---------------------------------------------------
    السؤال الرابع : تطبيق من خارج المقرر :

    " وصف أحد الكتاب متعته بالكتب فقال : " هي إن خلوت لذتي وإن اهتممت سلوتي ، بستانها يجلو العقل ، ويشحذ الذهن ، ويحيي القلب " . وتاريخ العرب حافل بأمثلة رائعة تصور شغفهم بالكتب ، وحرصهم عليها ،و إيثارهم لها ، استجابة لأمر الله في أول آية نزلت من القرآن الكريم ".

    1- صل من المجموعة ( أ ) ما يدل عليها من المجموعة ( ب )
    (أ) (ب)
    - ( اقرأ ) أول كلمة نزلت من الله تعالى على الرسول الكريم . - شعور
    - القارئ والكتاب . -عنوان
    - الرغبة في تثقيف النفس . - قيمة
    - وجوب الالتزام بآداب المكتبة. - حقيقة
    - فكرة

    2- ما فائدة الكتاب على ضوء فهمك للفقرة السابقة ؟

    ---------------------------------------------------------------------

    3- لماذا كرم الإسلام العلماء ؟
    ---------------------------------------------------------------------

    4- أعرب ما تحته خط إعرابا تاما ؟

    - المؤلفان لم يتهاونا في تأليف الكتاب .
    ---------------------------------------------------------------------
    - يعمل الكاتبان بجد وإخلاص .
    ---------------------------------------------------------------------

    5- تاريخ العرب حافل بأمثلة رائعة

    نوع الجملة السابقة : -----------------------

    الركن الأول : ------------------- الركن الثاني : --------------------------

    وزارة التربية
    الإدارة العامة لمنطقة حولي التعليمية اسم الطالب : -------------------
    مدرسة مهلهل محمد المضف المتوسطة للبنين الصف الثامن : 8 /

    اختبار نهاية الفترة الدراسية الأولى – الفصل الثاني 2008 / 2009 في مجال اللغة العربية ( الورقة الثانية )
    السؤال الأول : من نص ( آيات من سورة النور ):-اقرأ الآيات جيداً ثم أجب:-
    قال تعالى:
    : " ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تعقلون ".
    1_ ماالحرج الذي رفعه الله تعالى عن المسلمين في الآية السابقة ؟ . (1)
    -------------------------------------------------------------
    2- ما القيمة المستفادة من الآية السابقة . (1)
    -------------------------------------------------------------
    3- ما أثر تطبيق المسلمين للآداب الاجتماعية الإسلامية ؟ . (1)
    -------------------------------------------------------------
    4- أكمل مايلي: وصف الله تعالى تحية الإسلام في الآية السابقة بصفتين هما:- (2)
    1------------------------------2-----------------------------
    5- هات مما تحفظ من الآية ما يتفق والمعنى الآتي Sadأباح الله تعالى للأقارب والأصدقاء الكل من بيوت بعضهم بعضا ) (2)
    ------------------------------------------------------------
    6- اختر التكملة الصحيحة من بين القوسين فيما يلي:-
    أ- مفرد " أشتاتا " : ( شتيت – شت – شتيتة – شاتة ) (1)
    ب- مرادف " جناح " :- ( كبيرة – عقوبة – إثم – جريمة )
    7- وضح الوجه الجمالي في قوله تعالى : ( فسلموا على أنفسكم ) (2)
    -------------------------------------------------------------
    8- أخرج من الآية السابقة مايلي:- (3)
    ـ اسما لفعل ناسخ:----------- ـ ضميرا متصلا في محل رفع:------------
    ـ فعلا من الأفعال الخمسة:--------------- ـ علامة إعرابه:------------------
    ـ جمع مؤنث سالما:-------------------- ـ نكرة :-------------------

    9- نم الجملة الاتية بملحق لجمع المذكر السالم. (1)
    ـ أقدر --------- العلم والخلاق السامية.

    السؤال الثاني:- من موضوع " الإيثار " اقرأ ما يلي، ثم أجب عما يليه من أسئلة:-
    (الإيثار دليل الفضل والنبل والإنسانية الكاملة ، فإن المعاني الإنسانية كامنة في المرء بحكم أنه إنسان ، وإنما تتحرك ثم تظهر وتتضاعف إذا سمت نفسه، وشفت روحه، ورق شعوره ، وشرف وجدانه ، واستقام تفكيره تفكيره، وعمق فهمه لحقائق الأشياء--- ).

    1- استخلص فكرة رئيسة مناسبة تعبر بها عن مضمون الفقرة السابقة. (1)
    ------------------------------------------------------------
    2- متى تظهر المعاني الإنسانية الكامنة في المرء ؟ (1)

    3- علل لما يأتي : الإيثار أفضل من الكرم ؟ (1)
    ------------------------------------------------------------
    4- بم تشعر من يؤثر نفسه على نفسه ؟ (1)
    ------------------------------------------------------------
    5- بين معنى ما تحته خط في الجمل الآتية ، وذلك في الفراغ بعد كل منها :- (2)
    ـ رق شعور الرجل بعد أن كان غليطا . ---------------
    ـ رق حال الرجل بعد أن كان غنيا. ---------------

    6- أي التعبيرين التاليين أجمل ؟ ولماذا ؟. (2)
    ـ دعانا الإسلام إلى التحلي بالإيثار. ( ) ـ دعانا الإسلام إلى التحلي بمكارم الأخلاق. ( )
    ـ السبب:------------------------------------------------------

    6- أكمل الجدول الآتي بما هو مطلوب في الفراغات :- (3)
    ـ الكلمة جمعها نوع الجمع
    - "فضيلة" --------- ---------
    - "كويتي " --------- ---------
    - "سيدة " --------- ---------
    7- أعرب ما تحته في الفقرة السابقة:- (2)
    ـ دليل:-------------------------------------------------------
    ـ تتحرك :------------------------------------------------------
    (1)
    السؤال الثالث:- تطبيقي خارجي
    ( أيها الأبناء: إن بلادكم بحاجة إلى العمل المتقن؛ لترتقوا بمستوى الفرد، وترتقوا بحياة الجماعة، ومن يعمل بجد يحقق نتائج طيبة، ولم تر الأمم المتقدمة وسيلة إلى الرقي إلا بالعلم والعمل، فابذلوا من اجل أمتكم ماتملكون؛ كي تؤدوا بعض الواجب عليكم، وتسعدوا أمتكم ).

    1- ضع عنواناً مناسباً للفقرة السابقة.--------------------------------------- (1)

    2- ماوسيلة الأمم المتقدمة إلى الرقي والتقدم ؟
    -----------------------------------------------------------(1)

    3- ما واجبك نحو أمتك كما فهمت من الفقرة السابقة ؟.
    -----------------------------------------------------------(1)

    4- وظف كلمة ( الرقي) في الجملة من إنشائك توضح معناها.
    ---------------------------------------------------------- (1)
    5- أ-كلمة " طيبة " ضدها--------------- وكلمة " الفرد " جمعها:---------------- (1)
    ب- ( إن بلادكم بحاجة إلى العمل المتقن ). (1)
    ـ " إن " في العبارة السابقة تفيد:- ( التشويق – التوكيد – التنبيه – التحذير )

    6- " من يعمل بجد يحقق نتائج طيبة ". (2)
    ـ نوع الأسلوب النحوي السابق :--------------- ـ أداته:---------------
    ـ فعله:-------------- ـ جوابه:---------------

    7- أخرج من الفقرة السابقة مايلي:- (2)
    ـ اسماً معرفة :------------------- ـ ضميرا متصلا في محل جر:-----------------

    8- بين سبب جر الكلمتين اللتين تحتهما خط في الفقرة السابقة . (2)
    ـ المتقن :---------------------------------------------------
    ـ الفرد :---------------------------------------------------
    F.KAMAL
    F.KAMAL
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 1758
    نقاط : 7819
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : الـشـعـب

    امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Empty رد: امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9

    مُساهمة من طرف F.KAMAL الجمعة 02 أبريل 2010, 15:30

    شكرا ياستاذ فراج
    Abdulaziz Akrama
    Abdulaziz Akrama
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 169
    نقاط : 5419
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010

    امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Empty رد: امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9

    مُساهمة من طرف Abdulaziz Akrama السبت 03 أبريل 2010, 04:16

    يعطيك ألف عافيه أستاذ فراج
    7ubi-ra7-adum
    7ubi-ra7-adum
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 172
    نقاط : 5354
    تاريخ التسجيل : 31/03/2010

    امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9 Empty رد: امتحان الفترة الدراسية الثانية 7+8+9

    مُساهمة من طرف 7ubi-ra7-adum الأحد 04 أبريل 2010, 21:42

    يعطيك ملليوون عافيه استاذ فرااج I love you

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 20:44